-->

الفوائد الصحية لزيت الزيتون

اليوم سوف نطرح عليكم من خلال هذا المقال. الفوائد الصحية لزيت الزيتون وما هى اهمية زيت الزيتون للجسم والصحة العامة زيت الزيتون. هو الزيت الطبيعي المستخرج شجرة الزيتون يحتوى زيت الزيتون على  حوالي 14٪ من الزيت عبارة. 

عن دهون مشبعة في حين أن 11٪. عبارة عن دهون متعددة غير مشبعة مثل أحماض أوميغا 6 وأوميغا 3. الدهنية لكن الأحماض الدهنية في زيت الزيتون هي دهون أحادية غير مشبعة تسمى. حمض الأوليك وتشكل 73٪ من إجمالي محتوى الزيت. 



الفوائد الصحية لزيت الزيتون 2021

اهمية الدهون الصحية

نحتاج إلى الدهون الصحية. للعديد من العمليات الحيوية في الجسم  ليس أقلها الهرمونات, والجهاز العصبي المركزي تعتبر الدهون مصدرًا للأحماض, الدهنية الأساسية ولا يستطيع الجسم تكوينها بنفسه تساعد الدهون الصحية في النظام الغذائي على امتصاص فيتامينات أ ، د ، هـ ، ك التي تذوب في الدهون.


عشر زيت الزيتون عبارة عن دهون, متعددة غير مشبعة (مثل أوميغا 3 و 6)  معظم الدهون, في زيت الزيتون هي في الواقع أحماض دهنية, أحادية غير مشبعة صحية. (MUFAs) MUFA الأساسي في زيت الزيتون هو حمض الأوليك الأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة.


أفضل بكثير للصحة من الدهون. المشبعة أو المتحولة والتى تشكل خطر كبير على صحة الانسان. استهلاك زيت الزيتون له الكثير من الفوائد.


يحسن زيت الزيتون من وظائف القلب والأوعية الدموية ويمنع أمراض القلب والأوعية الدموية ويقلل من مخاطر الإصابة بأمراض الشرايين. 


كمية زيت الزيتون المستهلكة يوميا

الكمية التي يجب أن نستهلكها من. زيت الزيتون هى 40 مل في اليوم وفقًا للباحثين سنستفيد من. التأثيرات المضادة للأكسدة والصحية. للبوليفينول الذي يحتوي عليه زيت الزيتون بما في ذلك تقليل مخاطر الإصابة بمرض السكري وخفض ضغط الدم.


 زيت الزيتون و مضادات الأكسدة

زيت الزيتون البكر الممتاز مغذي. بصرف النظر عن الأحماض الدهنية المفيدة فهو يحتوي. على كميات متواضعة من الفيتامينات E و K يحتوى زيت الزيتون. 


على مضادات الأكسدة القوية مضادات الأكسدة هذه نشطة بيولوجيًا وقد تقلل من خطر الإصابة بأمراض. مزمنة كما أنها تحارب الالتهاب وتساعد على حماية الكوليسترول في الدم من الأكسدة  مما يساهم فى الحد من خطر الإصابة بأمراض القلب. 


 زيت الزيتون  مضاد للالتهابات

 الالتهاب المزمن هو المحرك الرئيسي. للأمراض مثل أمراض القلب ومتلازمة التمثيل الغذائي ومرض. السكري من النوع 2 ومرض الزهايمر والتهاب المفاصل.


وحتى السمنة يمكن أن يقلل زيت الزيتون البكر من الالتهاب والذي قد يكون أحد الأسباب الرئيسية للفوائد الصحية لزيت الزيتون. 


تشير الأبحاث إلى أن حمض الأوليك. وهو الأحماض الدهنية الرئيسية في زيت الزيتون يمكن أن تقلل. من مستويات علامات الالتهاب المهمة مثل. بروتين سي التفاعلي (CRP) أظهرت الدراسات أيضًا أن مضادات الأكسدة بزيت الزيتون يمكن أن تمنع بعض الجينات و التي تسبب الالتهاب.


 زيت الزيتون يساعد في منع الجلطات

تحدث السكتة الدماغية بسبب اضطراب. تدفق الدم إلى الدماغ إما بسبب جلطة دموية أو نزيف تعتبر السكتة الدماغية ثاني أكثر أسباب الوفاة.


شيوعًا بعد أمراض القلب تمت دراسة العلاقة بين زيت الزيتون وخطر السكتة الدماغية على نطاق واسع وجدت مراجعة كبيرة.


للدراسات التي أجريت على زيت الزيتون. ثبت أن زيت الزيتون كان المصدر الوحيد للدهون الأحادية غير المشبعة المرتبطة بانخفاض خطر الإصابة بالسكتة الدماغية وأمراض القلب. 


 يقي من أمراض القلب

زيت الزيتون البكر الممتاز هو أحد المكونات. الرئيسية في النظام الغذائي حيث يقي زيت الزيتون من أمراض القلب بعدة طرق. يقلل الالتهاب، ويحمي الكوليسترول. الضارLDL من الأكسدة ويحسن بطانة الأوعية الدموية وقد يساعد في منع تجلط الدم المفرط  ومن المثير.


أنه ثبت أيضًا أنه يخفض ضغط الدم. وهو أحد أقوى عوامل الخطر لأمراض القلب والوفاة المبكرة. في إحدى الدراسات قلل زيت الزيتون.


من الحاجة إلى أدوية ضغط الدم بنسبة 48٪ ذا كنت تعاني من أمراض القلب أو تاريخ عائلي من أمراض القلب أو أي عامل خطر رئيسي آخر فقد ترغب في تضمين الكثير من زيت الزيتون البكر الممتاز في نظامك الغذائي. 


 زيت الزيتون و الزهايمر

مرض الزهايمر هو أكثر حالات التنكس العصبي. شيوعًا في العالم. تتمثل إحدى ميزاته الرئيسية في تراكم ما يسمى لويحات بيتا أميلويد داخل خلايا الدماغ.


أظهرت إحدى الدراسات التي أجريت على الفئران. أن مادة في زيت الزيتون يمكن أن تساعد في إزالة هذه اللويحات. بالإضافة إلى ذلك أشارت دراسة بشرية إلى أن اتباع نظام غذائي غني بزيت الزيتون يعزز من وظائف المخ. 


زيت الزيتون و التهاب المفاصل الروماتويدي

التهاب المفاصل الروماتويدي. هو مرض مناعي ذاتي بتشوه المفاصل وألمها مكملات زيت الزيتون. تعمل على تحسن علامات الالتهاب وتقليل الإجهاد التأكسدي والحد من الاصابة بأمراض المفاصل الروماتويدي يبدو أن زيت الزيتون بشكل خاص مفيد عند دمجه مع زيت السمك وهو مصدر لأحماض أوميغا 3 الدهنية. 


زيت الزيتون مضاد للجراثيم

يحتوي زيت الزيتون على العديد من. العناصر الغذائية التي يمكن أن تمنع أو تقتل البكتيريا الضارة. واحدة من هذه البكتيريا هي هيليكوباكتر بيلوري.


وهي بكتيريا تعيش في المعدة ويمكن أن تسبب قرحة في المعدة وسرطان المعدة أظهرت الدراسات أن زيت الزيتون البكر الممتاز يحارب 8 سلالات من هذه البكتيريا ثلاثة منها مقاومة للمضادات الحيوية. 


زيت الزيتون وصحة البشرة

القوة لزيت الزيتون تأتي من الدهون الصحية. ومضادات الأكسدة الفينولية فيتامين هـ  جنبًا إلى جنب مع. أحماض السكوالين والأوليك التي تساعد في.


تخليص الجذور الحرة من خلايا الجلد استخدم زيت الزيتون كمرطب للجسم والوجه لتهدئة البشرة الجافة ومنع علامات التمدد. 


يساعد على إنقاص الوزن

يتجنب الكثير من الناس زيت الزيتون. لأنه كثيف وعالي السعرات الحرارية لكن يوصى به بكميات معتدلة يوميًا أظهرت الدراسات أن زيت الزيتون.


قد يساعد على إنقاص الوزن حيث أن زيت الزيتون يبقيك ممتلئًا لفترة أطول وبالتالي يقلل من الجوع لفترات أطول من الوقت.


يحسن العظام

زيت الزيتون البكر الممتاز يساعد في. امتصاص الكالسيوم كما أنه يحسن تمعدن العظام وعملية التكلس هذه الخاصية من زيت الزيتون. مفيدة للغاية للأشخاص الذين يعانون من هشاش العظام  والذين هم عرضة للكسور بسبب انخفاض كتلة العظام.


محتوى زيت الزيتون من المغذيات.

  • كل معلقة كبيرة (13 جرام) من زيت الزيتون تحتوى على ما يقارب من.
  • دهون مشبعة: 14٪.
  • دهون احادية غير مشبعة: 73٪ (حمض الأوليك ).
  • فيتامين هـ: 13٪ من القيمة اليومية. 
  • فيتامين ك: 7٪ من القيمة اليومية.

 نصائح استخدام زيت الزيتون. 

  • إضافتها الى السلطة.
  • على خبز الطازج.
  • استخدامه فى صنع الخبز.
  • استخدامه بدلاً من الدهون الأخرى.
  • اضافتها الى البيض.
  • اضافتها الى الكثير من الاطعة.
  • اضافتها الى الجين القريش.


الخلاصة 

  • يحتوي زيت الزيتون على العديد من العناصر الغذائية التي يمكن أن تمنع أو تقتل البكتيريا الضارة.
  •  زيت الزيتون تعمل على تحسن علامات الالتهاب وتقليل الإجهاد التأكسدي والحد من الاصابة بأمراض المفاصل. الروماتويدي
  •  اتباع نظام غذائي غني بزيت الزيتون يعزز من وظائف المخ.
  •  حيث يقي زيت الزيتون من أمراض القلب.
  • يمكن أن يقلل زيت الزيتون البكر من الالتهاب.
  • يحتوى زيت الزيتون على مضادات الأكسدة القوية.