-->

بروتين مصل الحليب مقابل بروتين البازلاء

برغم ان بروتين مصل الحليب هو. الافضل لبناء العضلات وفقدان الدهون حيث يعتبر بروتين. مصل الحليب ملك المكملات الغذائية وافضلها فى سوق.

المكملات الغذائية الا وانه قد لا يتناسب مع من يعانى من من حساسية تجاه اللاكتوز او النباتيين  وبرغم ان بروتين مصل الحليب.


هو الاكثر استخدام من قبل الرياصيين الا وهناك مصادر. اخرى للبروتين مثل بروتين البازلاء ولكن هل يتساوى بروتين البازلاء مع بروتين مصل اللبن. من حيث الاحماض الامينية وقابلية الهضم والطعم وهل بروتين البازلاء بتفوق على بروتين مصل الحليب. 

بروتين مصل الحليب مقابل بروتين البازلاء (2021)

ما هو بروتين مصل الحليب

يحتوى بروتين مصل اللبن على نوعين من البروتين. بروتين الكازين والذى يشكل 80% من حليب الابقار, وبروتين مصل الحليب الجزء المتبقى ويشكل 20% من حليب الابقار يحتوى.


بروتين مصل الحليب على جميع الاحماض الامينية التى يحتاج اليها الجسم ويعرف بروتين مصل اللبن بالبروتين الكامل يحتوى.


بروتين مصل الحليب على الاحماض الامينية. متفرعة السلسلة (BCAa ) ويحتوى على الليوسين, بروتين مصل الحليب هو بروتين سريع الامتصاص.


وله الكثير من الخصائص التى تهدف الى بناء العضلات وسرعة التعافى من التمارين المكثفة ورفع الاوزان. 


بروتين مصل الحليب يحتوى على المركبات النشطة بيولوجيا مثل بيتا لاكتوجلوبولين والبومين المصل والغلوبولين المناعى والتى له العديد من المنافع فهة غنية بالكالسيوم والبوتاسيوم والفيتامينات مثل الكوبالامين وحمض الفوليك.


ما هو بروتين البازلاء

بروتين البازلاء مصنوع من استخراج بروتين. البازلاء الصفراء المطحونة يحتوى بروتين البازلاء على. جميع الاحماض الامينية ال 9 والتى يجب الحصول عليها من.


الطعام والتى لا يستطيع الجسم ان ينتجها بمفرده يحتوى بروتين البازلاء على الارجينين والذى يعزز من تدفق الدم الى العضلات بما ان. 


بروتين البازلاء نباتيا فهو خيار جيد ممتاز للاشخاص النباتيين والذين يعانون من قيود غذائية يعد بروتين البازلاء بديل رائع للاشخاص الذين لا يتحملون اللاكتوز او لديهم حساسية.


تجاه الحليب بروتين البازلاء غنى بالحديد والكالسيوم. والمغنيسيوم والفوسفور والعديد من المعادن الهامة للجسم يساعد بروتين البازلاء على بناء العضلات. وابقائك ممتلئا ويساعد ايضا على حفض ضعط الدم والكوليسترول وبالتالى الحفاظ على صحة القلب. 


مصل الحليب مقابل بروتين البازلاء

المصدر

بروتين مصل الحليب مستخرج من حليب الابقار. حيث يشكل 20% من حليب البقر بينما الكازين. وهو الجزء الصلب يشكل 80% من حليب البقر.


بينما يتم استخراج مسحوق البازلاء من البازلاء البيضاء الخالية. من الكائنات المعدلة وراثيا, بروتين البازلاء هو بروتين نباتى وصديق للنباتيين كما انه خالى من الصويا والغلوتين واللاكتوز ويعتبر صديق للكيتو. 


القيمة الغذائية

يحتوى بروتين مصل الحليب وبروتين البازلا على نفس محتوى البروتين فحيث 30 جرام تحتوى على. 24 الى 27 جرام كلاهما عبارة عن.


بروتينات كاملة تحتوى على جميع الاحماض. الامينية الاساسية والتى. يحتاج اليها الجسم للقيام بالعديد من وظائف التمثيل الغذائى.


الأحماض الأمينية

يحتوى بروتين مصل الحليب على المزيد. من الاحماض الامينية وخاصة الليوسين والذى. يستخدم فى الغالب لزيادة تخليق البروتين العضلى من.


الجانب الاخر يحتوى بروتين البازلاء على. ارجينين اكثر من بروتين مصل الحليب فعند مقارنة 100 جرام من مكملات بروتين مصل الحليب.


وبروتين االبازلاء يحتوى بروتين البازلاء على حمض الجلوتاميك والجليسين اكثر من بروتين مصل الحليب يساعد الجليسين على بناء الكتلة العضلية الخالية من الدهون وله دور كبير فى عدم فقدان العضلات او هزالها. 


سعرات حراريه

تحتوى مكملات مصل الحليب وبروتين. االبازلاء على سعرات حرارية متشابهة فاذا تم مقارنة 25 جرام من بروتين البازلاء و25 جرام من بروتين مصل الحليب فلا يوجد فرق كبير بينهم من حيث السعرات الحرارية.


الفوائد الصحية 

تتمتع البروتينات النباتية بالكثير من الفوائد الصحية. تعمل مكملات البروتين على خفض نسبة السكر. فى الدم والكوليسترول وتساعد على الوقاية من.


امراض القلب والاوعية الدموية يحتوى ايضا بروتين البازلاء. على نسبة اكبر من الحديد مقارنة ببروتين مصل الحليب بينما يحتوى بروتين مصل الحليب على كمية اعلى من الكالسيوم والبوتاسيوم مقارنة ببروتين البازلاء.


الهضم

بروتين مصل الحليب بروتين سريع الامتصاص والهضم يعمل على دعم الجسم بالاحماض الامينية والبروتين بشكل اسرع, بينما بروتين البازلا بطيء الهضم مقارنة ببروتين مصل الحليب.


سرعة الذوبان

بروتين مصل الحليب وبروتين البازلاء يمتزجان بسهولة مع جميع السوائل ومع ذلك يمزج بروتين مصل الحليب ليعطى قواما شبيها بالحليب بينما يعطى بروتين البازلاء مزيجا اكثر سمكا يشبه العصير. 


المذاق

اذا لم يتم اضافة نكهة الى بروتين مصل اللبن. فان مذاقه لطيف للغاية يمكن ان يكون مر بعض الشيء, بروتين البازلاء الغير منكه يشبه طعم حبة البازلاء ذات الطعم النشوى لذلك.


تتم اضافة بعض النكهات لجعلهم الذ بروتين. مصل الحليب قد يسبب اضرابات او تفاعلات حساسية لدى الاشخاص الذين لا يتحملون اللاكتوز حيث يمكن ان يكون بروتين البازلاء بديل مثالى لهم.


بروتين مصل اللبن مقابل بروتين البازلاء

عندما يتعلق الامر بالاختيار بين بروتين مصل الحليب وبروتين البازلاء فان بروتين البازلاء يتناسب واكثر مثالية للذين يعانون من حساسية تجاه اللاكتوز او بروتين مصل اللبن غير ذلك فبروتين مصل الحليب هو الخيار الجيد لك.


هل بروتين البازلاء يبنى العضلات

يمكن ان تبنى العضلات ببروتين البازلا فهو يحتوى على الاحماض الامينية الاساسية ال 9 فبروتين البازلاء فعال فى بناء العضلات مثل بروتين مصل الحليب. 


الخلاصة 

بروتين مصل الحليب هو البطل وملك المكملات. الغذائية حيث يحتوى على الاحماض الامينية الاساسية مما يجعله بروتين كامل.


يحتوى بروتين مصل الحليب على ليسين وايزولوسين وفالين. هذه الاحماض الامينية له دور كبير واكثر فعالية فى تعزيز تخليق البروتين فى العضلات يحتوى بروتين البازلاء.


على الاحماض الامينية الاساسية مما يجعله بروتين. كامل ويحتوى على كمية كبيرة من الارجينين والذى يعزز من زيادة نمو العضلات.


ورفع الاداء البدنى بروتين مصل الحليب. وبروتين البازلاي مصادر جيدة للبروتين ويمكن المزج بينهم سوف يكون خيار جيد. 


وفى النهاية لك حرية الاختيار بين بروتين مصل الحليب وبين بروتين البازلاء وفقا لما يتناسب معك  لا تتردد فى الارسال لنا او التعليق على اى مقال فنحن دائما فى خدمتكم مدونة عرب جيم. 


خلاصة المقال 

  1. يمكن ان تبنى العضلات ببروتين البازلا فهو يحتوى على الاحماض الامينية الاساسية ال 9.
  2.  يتناسب واكثر مثالية للذين يعانون من حساسية تجاه اللاكتوز.
  3. بروتين مصل الحليب قد يسبب اضرابات او تفاعلات حساسية لدى الاشخاص الذين لا يتحملون اللاكتوز.
  4. بروتين مصل الحليب وبروتين البازلاء يمتزجان بسهولة مع جميع السوائل.
  5. بروتين مصل الحليب بروتين سريع الامتصاص والهضم.
  6. تحتوى مكملات مصل الحليب وبروتين االبازلاء على سعرات حرارية متشابهة.
  7.  يحتوى بروتين البازلاء على ارجينين اكثر من بروتين مصل الحليب.
  8. يحتوى بروتين مصل الحليب على المزيد من الاحماض الامينية وخاصة الليوسين.
  9. بروتين مصل الحليب مستخرج من حليب الابقار حيث يشكل 20%من حليب البقر.
  10. يتم استخراج مسحوق البازلاء من البازلاء البيضاء الخالية من الكائنات المعدلة وراثيا.