-->

بروتين مصل الحليب مقابل بروتين الصويا لبناء العضلات

تحدثنا من قبل عن اهمية بروتين مصل الحليب. للاعبى كمال الاجسام والقوة حيث يعزز بروتين مصل اللبن. من دعم الجسم بالعناصر الغذائية اللازمة من اجل بناء العضلات. وتسريع عملية الاستشفاء العضلى الناتج عن التمرين المكثف ورفع الاوزان  وبرغم ان بروتين مصل الحليب.

يحتل المرتبة الاولى فى سوق المكملات الغذائية الا وهناك. مكملات اخرى لها شعبية كبيرة من حيث الجودة. والعناصر الغذائية وهى المكملات النباتية. والتى احتلت المراتب الاولى فى سوق المكملات الغذائية. فهى مناسبة بشكل كبير لم يعانى من حساسية الحليب ومنتجات. الالبان ومثل هذه المكملات هو بروتين الصويا ولكن هل يتفوق بروتين الصويا على بروتين مصل الحليب. 


بروتين مصل الحليب مقابل بروتين الصويا لبناء العضلات

فوائد بروتين مصل الحليب

يتم صناعة بروتين مصل اللبن عن طريق. فصل الجبن عن الحليب يبقى جزء سائل اثناء عملية الفصل. يسمى بمصل اللبن او بروتين مصل الحليب والجزء الصلب. يسمى بالكازين يشكل الكازين 80% من حليب الابقار. ويشكل بروتين مصل اللبن 20% يحتوى بروتين مصل اللبن على جميع الاحماض الامينية الاساسية.

التى يحتاج اليها الجسم تساعد هذه الاحماض. على نمو العضلات وتعزيز البناء العضلى وتعافى العضلات. كما يتميز بروتين مصل الحليب بسهولة الامتصاص. والهضم مما يجعله المكمل المثالى بعد التمرين لدعم العضلات. بالاحماض الامينية والعناصر الغذائية اللازمة من اجل بناء العضلات.


بروتين مصل الحليب يشكل 20% من حليب. الابقار بينما الكازين يشكل 80% يحتوى بروتين مصل اللبن. على جميع الاحماض الاساسية اللازمة لنمو العضلات. بروتين مصل اللبن بروتين كامل فهو يحتوى على. جميع الاحماض الامينية اللازمة من اجل تخليق بروتين العضلات.


فوائد بروتين الصويا

بروتين الصويا هو بروتين مصنوع من رقائق. فول الصويا منزوعة الدهن, يحتوى على 90% بروتين. ويحتوى على جميع الاحماض الاساسية مثله مثل بروتين. مصل الحليب مما يجعل بروتين الصويا بديل رائع لبروتين. مصل الحليب وهذا يجعله مثالى لمن يعانى من حساسية تجاه اللاكتوز ومناسب للنباتيين. 


يحتوى بروتين الصويا على كمية عالية من الجلوتامين. والارجينين والتى تساعد فى تخليق البروتين وتعزز من. مناعتك عن طريق حماية خلاياك من الاجهاد. التاكسدى تحتوى مكملات الصويا على القليل جدا من الدهون. ولا تحتوى على الكلوليسترول مما يجعله امن للاستخدام ويستخدم لصناعة حليب للاطفال.


فى كثير من الاحيان تتم اضافة عناصر غذائية. اضافية الى مسحوق بروتين الصويا من اجل تعزيز. قيمته الغذائية وملمسه يعتير بروتين الصويا فعال فى. تعزيز نمو العضلات الخالية من الدهون حيث يحتوى بروتين الصويا. على الكربوهيدرات وبرغم ان معظمها فى. شكل الياف مفيدة للصحة الا وان محتوى الدهون ايضا هو دهون غير مشبعىة ولها الكثير من الفوائد الصحية. 


بروتين الصويا هو بروتين كامل يحتوى على جميع الاحماض الامينية الكاملة التى يحتاج اليها الجسم مما يجعله بروتين كامل الدهون الموجودة فى بروتين الصويا هى دهون غير مشبعة ومفيدة للجسم ومعظم الكربوهيدرات فى شكل الياف.


الفرق بين بروتين الصويا وبروتين مصل الحليب


بروتين الصويا

ياتى بروتين الصويا من فول الصويا وهو نوع من. انواع اليقوليات والتى تعتبر واحدة من اعلى مصادر البروتين النباتى تتم طحن حبوب فول الصويا ووتم معالجتها بعد ذلك الى بروتين الصويا والذى يتكون من حوالى 90 الى 95% بروتين. 


بروتين مصل الحليب

بروتين مصل اللبن هو بروتين ياتى من حليب الابقار, يتم انتاج مصل اللبن عن طريق الخضوع لعدة خطوات من المعالجة وانشاء مصل اللبن وعزل اللبن. وهيدروكسيلات مصل اللبن حيث يختلف مصل اللبن عن مصل اللبن العزول حيث يحتوى الشكل المعزول على 90الى 95 % من البروتين ويعتبر اعلى نسبة من بين بروتينات مصل اللبن. 


الاحماض الامينية

بروتين مصل اللبن وبروتين الصويا عبارة عن. بروتينات كاملة تحتوى على جميع الاحماض الامينية الاساسية التى يحتاج اليها الجسم ومع ذلك يختلف تركيز كل منهما عن الاخر يحتوى بروتين مصل الحليب على كمية اعلى من الاحماض الامينية.

  • ايزولوسين.
  • فالين.
  • ميثيونين (BCAAs ).


بينما يحتوى بروتين الصويا على كمية اعلى من. الارجينين, تربتوفان, فينيل الانين, نظرا ان الليوسين مرتبط بتخليق البروتين العضلى.  يفضل لاعبى كمال الاجسام بروتين مصل الحليب عن بروتين الصويا, يمكن ان يوفر 100 جرام من بروتين مصل اللبن حوالى 11الى 13 جرام من الليوسين. بينما يعطى فول الصويا حوالى 8 الى 9 جرام ومع ذلك يمكن لفول الصويا تجاوز هذا الاختلاف. 


بروتين مصل اللبن وبروتين الصويا بروتينات. كاملة تحتوى على الاحماض الامينية الاساسية يحتوى. بروتين مصل اللحيب على كمية اعلى من الاحماض الاميينة(BCAAs ) بينما يحتوى بروتين الصويا على الارجينين وفينيل الانين وتريبتوفان اكثر من بروتين مصل الحليب.


الامتصاص

بروتين مصل الحليب هو ملك المكملات الغذائية من حيث العناصر الغذائية وسرعة الامتصاص مما يجعل يتفوق على بروتين الصويا من حيث امتصاصه. 


الذوق والقوام

عندما يتعلق الامر بالطعم فان بروتين مصل الحليب. يتفوق على بروتين الصويا حيث لديه قوام اكثر نعومة. ودسم مع نكهات خفيفة مميزة, يحتوى ايضا بروتين مصل الحليب على نكهة ولكنه اقوى بكثير من حيث. الملمس الصويا اكثر تحبيب عن بروتين مصل اللبن ومع ذلك يتوافر كلاهما على مجموعة مختلفة من النكهات.


مستويات الجلوتامين

يحتوى بروتين الصويا على نسبة كبيرة من الجولتامين. اعلى من بروتين مصل اللبن مما يجعله يتفوق على بروتين مصل الحليب. من حيث محتوى الجولتامين حيث يعتبر الجلوتامين مهم جدا من اجل اصلاح العضلات. وتعزيز نموها كما يحتوى ايضا بروتين الصويا على المزيد من الارجينين. والذى يتحول الى اكسيد النيتريك فى الجسم مما يعزز من تخليق البروتين. 


يحتوى بروتين الصويا على نسبة عالية من الجلوتامين اكثير من بروتين مصل الحليب حيث يعتبر الجلوتامين مهم جدا من اجل تعزيز اصلاح العضلات ونموها. 


القيود الغذائية

يحتوى بروتين مصل الحليب على اللاكتوز والاشخاص. التى تعانى من عدم تحمل اللاكتوز تظهر عليهم اعراض الام البطن والانتفاخ والاسهال. عند تناول الحليب لذلك لن يتمكن هولاء من تناول بروتين مصل الحليب. لذلك من الممكن تناول بروتين الصويا فهو مصدر ممتاز ويحتوى. على جميع الاحماض الامينية الاساسية مما يجعله بروتين كامل كما يعتبر بروتين الصويا صديق جيد للنباتيين عندما نتحدث عن التغذية فان.


بروتين مصل الحليب وبروتين الصويا يحتويان على الاحماض. الامينية والتى تلعب دور مهم فى بناء العضلات يحتوى فول الصويا على الفيتامينات والمعادن. مثل الحديد والفوسفور والبوتاسيوم والزنك من الجانب الاخر يحتوى. بروتين مصل الحليب على عدد كبير من الفيتامينات والمعادن والتى تشمل الحديد والكالسيوم والبوتاسيوم والمغنيسيوم.


مضادات المغذيات

يحتوى بروتين الصويا على الفيتات التى يمكن ان تؤثر سلبا على امتصاص المعادن والزنك ومع ذلك عندما يوخذ من التغذية الكافية والاعتدال فلن يوجد هذ التاثير. 


بروتين مصل الحليب مقابل بروتين الصويا ايهما افضل 

بروتين مصل اللبن وبروتين الصويا كلاهما بروتينات كاملة. تحتوى على جميع الاحماض الاساسية يعتبر بروتين مصل الحليب ملك المكملات الغذائية. واكثرها جودة ونقاء وامتصاص ولكن لن يتناسب مع النباتيين او من يعانى. من عدم تحمل اللاكتوز لذلك من هذا الجانب يتفوق بروتين الصويا ويتناسب اكثر مع هذه الفئة.


الخلاصة 

  • بروتين الصويا هو بروتين بديل يتناسب مع النباتيين ومع من يعانى من عدم تحمل اللاكتوز. 
  • يحتوى بروتين الصويا على جميع الاحماض الامينية مثله مثل بروتين مصل الحليب.
  • بروتين مصل اللبن خيار جيد بعد التمرين حيث يتيمز بسهولة الهضم والامتصاص.
  • بروتين الصويا سوف يعمل على دعم الجسم بالبروتين والاحماض الامينية.


ملحوظة

اختر المكمل الخاص بك حسب راحتك وحسب الميزانية الخاصة بك