-->

ما هو الكرياتين واهميته لبناء العضلات وكمال الاجسام

 الكرياتين هو حمض امينى موجود فى الغالب. فى عضلات الجسم ويتواجد كذلك فى الدماغ وعلى الرغم انه يمكن الحصول على الكرياتين. صناعيا عن طريق المكملات الغذائية الا وانه يمكن ان تحصل على الكرياتين من خلال تناول الماكولات البحرية واللحوم الحمراء.


كيف يعمل الكرياتين

ينتج الكرياتين فى الكبد والبنكرياس والكلي. يعمل الجسم على تحويل الكرياتين الى فوسفوكرياتين ويخزنه فى. العضلات حيث يستخدم من اجل انتاج الطاقة لذلك. يتناول الكثير من لاعبى كمال الاجسام والرياضييون الكرياتين عن طريق المكملات الغذائية من اجل تحسن الاداء البدنى وزيادة كتلة العضلات.


ما هو الكرياتين واهميته لبناء العضلات وكمال الاجسام

هل مكمل الكرياتين أمن بشكل عام 

يعمل الكرياتين على دعم الرياضييون مثل العدائين. ورافعى الاثقال ولاعبى كمال الاجسام فعند استخدام الكرياتين. وفقا للتوجيهات وطريقة الاستخدام الصحيحة لن يكون هناك اى مشاكل من تناول الكرياتين ومع ذلك يجب على الاشخاص الذين يعانون من اضطرابات.


فى الكلى او الاشخاص المعرضين لخطر الاصابة بامراض الكلى التحدث الى الطبيب قبل تناول مكمل الكرياتين بسبب مخاوف الكرياتين قد يتسبب فى تلف الكلى.


الاثار الجنابية للكرياتين

الكرياتين واحد من اهم واشهر المكملات الغذائية. والتى اكتسب شهر كبيرة عند لاعبى كمال الاجسام ورافعى الاثقال ولاعبى كورة القدم ولكن هناك سؤال هل هناك. اى اثار جنابية للكرياتين بكل تأكيد نعم فى حالة استخدام جرعات كبيرة من الكرياتين قد يتسبب فى. 


  • غثيان.
  • اسهال.
  • تقلصات العضلات.
  • دوخة.
  • احتباس الماء.
  • زيادة فى الوزن.
  • الام الجهاز الهضمى. 
  • حمى.


هل الكرياتين يصلح للجميع 

لا تتناول الكرياتين اذا كان لديك تاريخ من امراض. الكلى او لديك حالات مثل مرض السكر فقد يزيد تناول الكرياتين من خطر الاصابة بمشاكل فى. الكلى لذلك قبل تناولك للكرياتين الرجاء الرجوع لطبيبك الخاص. قبل الاقبال على تناول الكرياتين.


ما هى فوائد الكرياتين 

الفائدة الاساسية للكرياتين هو رفع وتحسن معدلات. الطاقة اثناء تمارية المقاومة ورفع الاوزان يساعد الكرياتين بشكل كبير على اكتساب الوزن وتحسن. الاداء البدنى والذهنى خلال الجلسة التدربية لذلك مكمل الكرياتين. هو واحد من اهم المكملات الغذائية وارخصها والتى له نتائج ملحوظة. فى وقت قصير من حيث اكتساب الوزن ورفع معدلات الاداء البدنى. 


هل الكرياتين يتعارض مع بعض الادوية

يتعارض الكرياتين مع بعض الادوية. بما فى ذلك ادوية السكر ومضادات الالتهابات مثل الايبوبروفين. والنابروكسين ومدرات البول كما يمكن ان يحدث اثار جنابية. خطيرة عند تناول الكرياتين من الافيدرا الى زيادة مخاطر الاثار الجنابية لا يوصى. باستخدام الكرياتين للاشخاص المصابين بامراض الكلى او الكبد ومرض السكرى. ومن هم دون 18 عام والنساء الحوامل والمرضعات لا تستخدم مكمل الكرياتين.


اذا كنت تتناول اى مكمل قد يوثر على نسبة السكر. فى الدم لان الكرياتين قد يوثر ايضا على مستويات السكر فى الدم اذا كنت تتناول مكمل الكرياتين. تأكد انك تتناول كمية كافية من المياه لمنع الجفاف, فى النهاية المكملات الغذائية. لا تستخدم من اجل علاج اى امراض معينة الا من خلال تشخيص طبى خاص لحالتك.