-->

معني اسم نجود Nejoud

نجود هو اسم علم مؤنث، وهو احد الاسماء التي انتشرت مؤخرًا في بعض البلدان، ولان هذا الاسم من الاسماء الجميلة والرقيقة لذا قررنا أن نبحث عن معناه هذا الاسم بالتفصيل كي لا يحتار الاباء والامهات في اختيار اسماء ابنائهم، سوف نسهل عليهم هذا الامر.
معني اسم نجود Nejoud

معنى اسم نجود مفصلاً:

قد ذكر اسم نجود في قاموس معاني الاسماء بالتفصيل حيث ورد فيه أن جمع اسم نجود هو "نُجُدٌ" عندما يطلق على المراءة أنها نجود أي يعني أنها امرأة عاقلة وتتميز بنبل اخلاقها، أما عندما نصف بها الناقة ونقول ناقة نجود أي ناقة ذات عنق طويل، كما انها عندما تطلق على البيت فهي تعني الستائر التي توضع على الحائط لكي تزينه.
ولم يذكر قاموس المعاني هذا فقط بل انه ذكر أن هذا الاسم إذا جاء كصفة لمكان ما أي "مكان نجود" في هذه الحالة يعني أن هذا المكان مرتفع، أما كلمة "النجد" فهي تعني الطريق المتصل الواضح والظاهر، ويقال أيضًا "النجدان" أي بمعني الطريقين طريق الخير وطريق الشر، وعندما تطلق على الرجل فهي تأتي بمعني شجاع وسريع الاستجابة.

كتابة اسم نجود بالإنجليزية:

يكتب أسم نجود في اللغة العربية بطريقة واحده ومن الممكن أن يكتب انجود أما في اللغة الانجليزية فهو يكتب بالعديد من الطرق ومن هذه الطرق "Nujood" و "Ngod" كما يكن ايضًا "Nojod" وكل من هذه الطرق تعتبر صحيحة.

حكم تسمية نجود في الاسلام:

هناك شروط معينة يخضع إليها الشرع عند الحكم على الاسماء وهي:
  • أن لا يدل الاسم على عبودة لغير الله عز وجل، مثلما يقال عبد الشمس أو عبد الكعبة فهذه الاسماء محرمة شرعًا.
  • اي اسم يكون له معني غير حسن أو غير محبب أو من الممكن أن يكون سبب في احراج صاحبة أو ينقص من مكانته بين الناس مثل اسماء الحيوانات أو أي اسم يدل على معصية أو أثم.
  • من غير المستحب تسمية الاسماء المضافة إلى الدين وذلك مثل نو الدين وغيرها من الاسماء وذلك تعطي فخامة للاسم غير مستحبة.
  • لا يجوز نهائيًا التسمية باي اسم من أسماء الله سبحانه وتعالي فيجب أن تضاف اليه كلمة عبد مثل عبد الفتاح وعبد الرحمن وغيرها من الاسماء الشهيرة.
  • من المحرم تسمية الانسان باسم الشياطين مثل ابليس.
الشرط الاساسي في شرع التسمية هو أن نبتعد عن أي أسم مشكوك في معناه أو في أمره، بمعني أن هناك اسماء لها الكثير من المعاني منها الحميد ومنها المكروه، فمثل هذه الاسماء يفضل عدم تسميتها، فمثلًا أسم "راما" وهو اسم معناه عند الهنود حرام ومعناه عند العرب فلا حرمانيه في الاسم، ولكن يفضل الابتعاد عن الشكوك والشبهات وذلك تيمنًا بقول الرسول صلى الله عليه وسلم: (دعْ ما يَريبُكَ إلى مَا لا يَريبُكَ) [ابن حبان: صحيح]، لذا من الضروري أن نبتعد عن تسمية أي اسم من الممكن أن يدل على عبادة غير الله عز وجل.
من الممكن أن يطلق اسم نجود على الفتيات المسلمات وذلك لان الاسم ذا اصل عربي ومعناه جميل وأيضًا يزيد من جمال صاحبته ويميزها بالرجاحة في التفكير والرزانه والعقل الأمر الذي جعل العلماء اجازوا اطلاق هذا الاسم على الفتيات المسلمات بدون تحفظ نهائيًا على هذا الاسم.

صفات حاملة اسم نجود:

  • تتميز بانها رقيقة المشاعر وحساسة.
  • تتمتع بشخصية رومانسية حالمة.
  • قلبها ابيض وطيب وحنون.
  • نشيطة جدًا وتحب ممارسة الرياضة كثيرًا.
  • تعشق الموسيقي فلديها حس فني.
  • محبة للقراءة ومثقفة.
  • تتمتع بذكاء شديد.

مشاهير حاملة اسم نجود:

نجود الشمري: دكتورة صيدلية ، فهي سعودية الاصل، ولكنها تعيش في الامارات، ولكن حازت على شهرة كبيرة من خلال اليوتيوب وذلك بسبب عرضها لفيديوهات لها ولأخيها عن حياتهم وتعتبر من أوائل السعوديين الذين ظهروا من خلال السوشيال ميديا، فقد ايدهم البعض وانتقدهم البعض الاخر.
نجود علي: وهي من الشخصيات الشهيرة التي اشهرت بمحاربة الزواج بالإكراه حيث استطاعت وهي في سن العاشرة من عمرها أن تطلق زوجها حيث كان يكبرها بعشرين عامًا.