-->

معني اسم نوران Nouran

يعتبر أسم نوران ضمن أحد الأسماء العربية الأصيلة، وهو يعد مثني لأسم نور، وهو يعني الإضاءة التي تسقط على الأشياء فتتسبب في الرؤية، كما أنه يعني الإشراق والشفافية والوضوح، زهو أحد اسماء الله عز وجل ( نور السموات والأرض) وأيضًا هناك سورة في القرآن سمية (سورة النور)، فقد لقب النبي صلى الله عليه وسلم به، وأيضًا سيدنا عيسي عليه السلام.
Nouran

معني اسم نوران في اللغة العربية:

هو اسم علم مؤنث، وهو من أصل عربي، ويعنبر ضم الأسماء الرقيقة الجميلة، وهو من الأسماء الحديثة الغير تقليدية، ومعناه جميل جدًا ورائع ويزيد من جمال الاسم حيث ينسب إلى النور، ولكن الألف والنون في نوران تدل على المبالغة، أما بالنسبة لأسم نوران فهو يعني "أميرة النور" وسوف نقوم بعرض جيع ما يتعلق بهذا الاسم في السطور القادمة.
معنى نور في تاج العروس النور بالضم، هو يعني الضوء أيا كان أو شعاعة فقد قال الزمخشري: الضياء أشد من النور قال الله تعالى في كتابة العزيز: "جعل الشمس ضياء والقمر نورا" كما ذكر في كتاب البصائر للمصنف: النور هو عبارة عن السناء والضياء الذي يساعد على الابصار.

حكم الشريعة في تسمية اسم نوران:

هناك شروط معينة يخضع إليها الشرع عند الحكم على الاسماء وهي:
  • أن لا يدل الاسم على عبودة لغير الله عز وجل، مثلما يقال عبد الشمس أو عبد الكعبة فهذه الاسماء محرمة شرعًا.
  • اي اسم يكون له معني غير حسن أو غير محبب أو من الممكن أن يكون سبب في احراج صاحبة أو ينقص من مكانته بين الناس مثل اسماء الحيوانات أو أي اسم يدل على معصية أو أثم.
  • من غير المستحب تسمية الاسماء المضافة إلى الدين وذلك مثل نو الدين وغيرها من الاسماء وذلك تعطي فخامة للاسم غير مستحبة.
  • لا يجوز نهائيًا التسمية باي اسم من أسماء الله سبحانه وتعالي فيجب أن تضاف اليه كلمة عبد مثل عبد الفتاح وعبد الرحمن وغيرها من الاسماء الشهيرة.
  • من المحرم تسمية الانسان باسم الشياطين مثل ابليس.
الشرط الاساسي في شرع التسمية هو أن نبتعد عن أي أسم مشكوك في معناه أو في أمره، بمعني أن هناك اسماء لها الكثير من المعاني منها الحميد ومنها المكروه، فمثل هذه الاسماء يفضل عدم تسميتها، فمثلًا أسم "راما" وهو اسم معناه عند الهنود حرام ومعناه عند العرب فلا حرمانيه في الاسم، ولكن يفضل الابتعاد عن الشكوك والشبهات وذلك تيمنًا بقول الرسول صلى الله عليه وسلم: (دعْ ما يَريبُكَ إلى مَا لا يَريبُكَ) [ابن حبان: صحيح]، لذا من الضروري أن نبتعد عن تسمية أي اسم من الممكن أن يدل على عبادة غير الله عز وجل.
ونوران هو ذلك الاسم المأخوذ من النور، كما أنه أسم من أسماء الله عز وجل، ليس هناك عيب أو حرج في التسمية بهذا الاسم ولكن لا بد أن لا يكون مقترنًا بال حتى لا يكون مختصًا باسم الله سبحانه وتعالى، فالتسمية باسم نور أو نوران جائزة ولا يوجد خلاف على ذلك.

صفات حاملة اسم نوران:

تتميز شخصية نوران عن غيرها بكثير من الصفات المميزة والجميلة منها:
  • شخصية مرحة وودودة ويحبها الجميع.
  • تتميز بشخصيتها القوية.
  • شجاعة وتحب المغامرة.
  • تعتبر من الشخصيات القيادية التي يعتمد عليها.
  • تعشق الأطفال وتستمتع بالتعامل واللعب معهم.
  • كل من يراها يحبها.

مشاهير يحملون اسم نوران:

نوران البلبول:

هي الطفلة الاسيرة حيث أنها اعتقلت لمدة 4 شهور في سجون الاحتلال وذلك على الرغم من صغر سنها حيث كانت طالبة في الصف الثامن، كما أنها ابنه الشهيد أحمد البلبول حيث تم اغتياله بعد الاستمرار في مطاردته ما يقرب من 8 سنوات.

نوران جاد:

وهي ممثلة حيث دخلت إلى أبواب الفن في سن صغير جدًا، وقد ظهرت لأول مره في مسلسل ريا وسكينة والتي كانت تلعب فيه دور ابنه ريا.