8 حيل تسويقية تخدعنا في كل مرة

لا يمكن تخيل العالم الحديث بدون إعلانات. نواجهها كل يوم ، لذلك غالبًا لا ننتبه وننظر إليها على أنها ضوضاء مزعجة. ويتعين على المسوقين متفطنين والتوصل إلى طرق جديدة للتأثير على المستهلك.

1. منتجات بدون مكونات "ضارة"


يبدو أن الجميع كان على دراية منذ فترة طويلة بالحيلة التسويقية "لا يوجد مكونات معدلة وراثيًا" ، لكن الكتابة الموجودة على العبوة تكشف الحيلة التسويقية. على سبيل المثال ، يمكنك الآن رؤية مياه الشرب معدلة وراثيًا أو غير المعدلة وراثيًا في المتاجر.

يدرك المصنعون أيضًا أن وجود الأحرف "E" في القائمة له تأثير سلبي على المشترين. لكن من المستحيل عدم الإشارة إليها بموجب القانون. إذا كنت لا تستطيع التخلص من "E" على الإطلاق ، فيمكنك على الأقل تقليل عددها. لذلك ، يتم عرض بعض "E" من تكوين المنتج في المقدمة مع فك التشفير: "صبغة طبيعية" ، "نكهة طبيعية" ، إلخ. لا يتغير الجوهر ، ويشعر المشتري بأنه قد أجرى عملية شراء مفيدة. على سبيل المثال ، E100 هو الكركمين ، وهو لون أصفر طبيعي. Nisin (E234) و natamycin (E235) مواد حافظة طبيعية ، منتجات التخمر البكتيري. وهذا غير صحيح بتاتا.

2. سر الموقع

يرجى ملاحظة أنه في إعلانات الساعات من العلامات التجارية الكبرى ، سيتم دائمًا وضع العقارب على هذا النحو: 10:10 أو 13:50. هذه قاعدة غير معلن عنها يحاول المسوقون مراعاتها ، لأن هذا الموضع من الأسهم يعرض المنتج للمشتري في أفضل صورة ممكنة. أولاً ، كقاعدة عامة ، توجد شعارات الشركة المصنعة في الجزء العلوي من الاتصال الهاتفي ويخلق ترتيب العقارب 10 و 2 إطارًا حول الشعار ، مما يجعله بارزًا. ثانيًا ، مثل هذه الأسهم تشبه الابتسامة ، وهذا يؤثر على العقل الباطن.

3. رواية القصص والخرافات الإبداعية



يحب الناس القصص ، لذلك من الحيلة الإعلانية الشائعة أن تخبر شيئًا مثيرًا عن منتج سيتم شراؤه. وهذا يشمل العديد من الخصائص "العلاجية" و "التجديدية" التي تؤكدها الأبحاث و "آراء الأطباء" وقصص المشاهير والاختبارات والاستطلاعات وما إلى ذلك. ولكن يجب ألا ننسى أن مثل هذه الأبحاث يمكن إجراؤها خصيصًا للشركة.

في أغلب الأحيان ، تتضخم هذه الأساطير بأنواع مختلفة من المضافات الغذائية ، والتي يصعب التحقق من فائدتها للمستهلك العادي. على سبيل المثال ، غوجي التوت والقهوة الخضراء والأعشاب والبذور المختلفة.

4. تأثير التفاعل العقلي

على سبيل المثال ، في عام 2012 ، عرض الباحثان رايان إلدر وأريادنا كريشنا على المشاركين إعلانًا عن فنجان. اتضح أن الناس كانوا أكثر رغبة في شراء منتج عندما تم تدوير مقبض الكوب إلى اليمين ، أي باتجاه اليد الرائدة للأغلبية. يقع الكوب في مكان ملائم بحيث يبدو أنه يمكنك تناوله وشرب القهوة الآن.

5. تصميم باللون الأحمر والأزرق

يعتقد منظرو اللون أن اللون يؤثر على الإدراك والسلوك من خلال الارتباط. على سبيل المثال ، عادةً ما نربط اللون الأحمر بالخطر والأخطاء ، لذلك فهو ينشط طريقة التفكير المرتبطة بآلية تجنب الخطر. بتفعيل هذا النوع من التفكير ، يسهل على الناس فهم مشاكلهم.

يستخدم اللون الأزرق لتصميم رسالة حول عرض مربح. بالمقارنة مع اللون الأحمر ، يرتبط اللون الأزرق بـ "التقارب" ، بيئة مواتية ، فائدة ممتعة.

أظهرت إحدى الدراسات أن اللون الأحمر مناسب للإعلان عن معجون الأسنان الذي يمنع تسوس الأسنان ، بينما اللون الأزرق مناسب للمعجون الذي يبيض الأسنان.

6. نصائح للتغليف

يلجأ المصنعون أحيانًا إلى حيل بسيطة جدًا. على سبيل المثال ، جعل العبوة جذابة من الخارج ، ولكن في نفس الوقت تقلل كمية البضائع بالداخل. لكن بعض الحيل ليست واضحة على الفور. أحدها يزيد قطر الفتحة الموجودة في أنبوب معجون الأسنان. لا يهتم المستهلك بمثل هذه الأشياء الصغيرة ، ولكن يتم استهلاك العجينة بشكل أسرع ، لأنه يتم عصرها بسهولة وبشكل غير محسوس. لذلك ، عليك الذهاب إلى المتجر لاقتنائها في كل مرة.

7. استخدام "سحر العين"

يتم استخدام هذا الاتجاه من قبل المسوقين في الحملات الإعلانية. على سبيل المثال ، إذا كانت نظرة النموذج موجهة إلى منتج أو زر الحث على اتخاذ إجراء ، فإن فرص الشراء والنقر على الزر تكون أكبر.

8. الضغط على العواطف



يُعتقد أن الإعلان يجب أن يمس المشاعر المهمة: الخوف والحب والحنان والحنين والمفاجأة والضحك والسعادة والاستحسان والدعم. إذا كان الأمر كذلك ، فلن ينسى المستهلك هذا الإعلان أبدًا.

على سبيل المثال ، إذا أعلن مخبز عن كعكة "تمامًا مثل الجدة" ، فإن مثل هذا الإعلان سيؤثر على العديد من المشاعر في آنٍ واحد: العاطفة ، والحنين إلى الماضي ، والدعم ، والموافقة ، والحب.

هل تلاحظ الحيل التسويقية؟ هل اشتريت شيئًا لمجرد أن الإعلان اعتبره أمرًا مفروغًا منه؟

أحدث أقدم

نموذج الاتصال