-->

ماذا يحدث لو سافرنا في سرعة الضوء بأختصار

 ماذا يحدث لو سافرنا في سرعة الضوء بأختصار

ان كنا نستطيع نسافر في سرعة الضوء ام لا، وماذا يحدث ان استطعنا نسافر في سرعة الضوء، كل هذا سنوضحه لكم في هذا المقال.


منذ الاجل وكانت السرعه هي الشغل الشاغل للأنسان، وعلى الرغم من تطويرنا لكثير من التقنيات التي تتحرك بسرعه كبيره، لكن للأن سرعة الضوء متفوقه على كل الي وصلنا له، السؤال هنا الأن شكل السفر بسرعه الضوء كيف يكون. 


هل نستطيع السفر في سرعة الضوء


في عصرنا اليوم قدرنا نطور اشياء سريعه فعلا على سبيل المثال عندنا، طيارات سريعه بشكل كبير جدا مثل طيارة X_15، اللي سرعتها توصل ل 8200 كيلومتر في الساعة.


ومثل قطار شانجهاي المغناطيسي المعلق اللي توصل سرعته إلى 431 كيلو متر في الساعة، ومع ذلك فيه شي واحد في الكون اسرع من اي شي ممكن تفكر فيه وهو الضوء، لكن هل نقدر نسافر بسرعة الضوء ببساطة لا. 


لماذا لانستطيع الوصول لسرعة الضوء


على سبيل المثال لو افترضنا جسم يسافر في سرعة الضوء راح تزيد سرعته اضعاف مضاعفه، وحط في اعتبارك ان سرعة الضوء. 


بتوصل ل 300,000 كيلو متر في الثانية، ولما يتحرك الجسم بسرعة الضوء راح تصير كتلته غير محدوده.


وعشان كذا راح يكون محتاج لطاقة غير محدوده لتحريك الجسم، وهذا السبب في ان لا يمكن اي جسم يتحرك بسرعة الضوء او اسرع. 


نظرية ألبرت أينشتاين


لكن لو نتفترض ان ممكن نصير بسرعة قريبه من سرعة الضوء وقدرنا، لكن ماذا يحدث، لو تحركنا بسرعه قريبه من سرعة الضوء في نسبة 90%.


على سبيل المثال الوقت راح يمر بشكل ابطئ ال 10 دقائق الي تمر عليك و انت تمشي بسرعة 90% من سرعة الضوء، ستمر 20 دقيقه على شخص برا المركبه اللي انت فيها.


في اللحظة اللي توصل فيها لسرعة الضوء راح يوقف الوقت، يعني ممكن الاف السنين راح تمر عليك وانت مو حاسس بأي تغيير. 


وهذا طبعا وفق النظرية النسبية لاينشتاين، ايضا رؤيتك للاشياء ستختلف لان مجال الرؤيه راح يضيق ويصير محاصر في الاتجاه اللي تسير فيه، وستظهر النجوم الي قدامك باللون الازرق، والي وراك باللون الاحمر. 


وهذا لأن موجات الضوء الجايه من قدامك راح تتجمع مع بعض، واللي يخلي الكائنات تظهر قدامك باللون الازرق، وبنفس الوقت موجات الضوء الجايه من الخلف باللون الاحمر. 


هذا ممكن يسبب حدوث تاثير دوبلر شديد، تأثير دوبلر هو التغيير الذي يحدث في تردد الصوت، وبعد سرعة معينة ماراح تشوف اي شي غير اللون الاسود.


لان الطول الموجي للضوء اللي يدخل عينك يكون خارج الطفر المرئي، رغم كل العوائق اللي تمنع رحلاتنا في السفر بسرعة الضوء لكن هي مجرد امنيه بالتاكيد، لأن لو حصل هذا في يوم من الايام راح تكون رحلة العمر.


بعد ما تعرفت على صعوبة وصولنا لسرعة الضوء، أخبرنا رايك في التعليقات، واتمنى ان يكون المقال قد اعجبكم والسلام عليكم ورحمة الله وبركاتة.