-->

كيف أجعل طفلي الرضيع ينام طوال الليل؟


لا داعي للوم نفسك عندما تفكرين بهذا الأمر، فنحن نشعر بك وبما تمرين به. والجميع يعلم أن الأمومة رحلة صعبة ولكنها تستحق كل هذه المشاق. فقط اعلمي أنك وطفلك تخوضا تجربة جديدة لأول مرة سوياً، والأمر يحتاج لبعض الوقت حتى يعتاد كل منكما عليه. ولكن تأكدي أن الأهم من نوم طفلك طوال الليل هو أن ينام بشكل جيد حتى ينمو بشكل صحي. فبالتأكيد هدفك هو الحفاظ على صحته.

١- ميعاد محدد للنوم

ليس مبكراً تماماً أن تبدأي مع طفلك منذ الشهر الأول في وضع روتين للنوم. بالطبع هو ليس كبيراً بشكل كافي لتخبرينه أن موعد نومه قد حان. ولكن يمكنك القيام بذلك بعدة طرق، وربط بعض الأفعال بموعد النوم. فمثلاً، حددي وقت معين تقومين فيه بإطفاء الأنوار والتلفاز ووضع طفلك في فراشه الدافئ وهكذا. فسيعلم تدريجياً أن هذا هو موعد النوم. بالطبع ليس من المرة الأولى فالأمر يحتاج إلى الصبر والمداومة.

٢- التقميط!

لا داعي للإندهاش، إنها عادة قديمة كانت تتبعها الجدات ولكنها عادت من جديد بعدما أثبت الأطباء فاعليتها. فهي عبارة عن لف الطفل في غطاء قطني ناعم يقيد حركته ويشعره بالدفء. والغرض منها أن جميع الأطفال في الشهور الأولى وحتى الشهر الرابع يستيقظون من النوم بسبب شعورهم بالسقوط المفاجئ. ويؤكد الأطباء أن هذا الإحساس يكون بسبب البيئة الخارجية المختلفة عن رحم الأم. لذا فإن عملية "التقميط" تشعرهم بقدر من الأمان. ولكنها تبدو مناسبة فقط في الشهر الأول، نظراً لقلة حركة الطفل طبيعياً. ولكن مع بداية تحركه تكون هذه العملية مزعجة له.

٣- الرضاعة قبل النوم

من الطبيعي أن ينام طفلك خلال اليوم عدة مرات ومن حين لآخر. ولكن خصصي وقت محدد لإرضاعه جيداً قبل نومه ليلاً. فهذا سيساعدك في أمرين الأول وهو تحديد ميعاد ثابت لنوم طفلك والثاني هو عدم استيقاظ الطفل ليلاً. كون الجوع والعطش من الأسباب الرئيسية التي تتسبب في استيقاظ صغيرك ليلاً ورغبته في الرضاعة. لذا إن فعلت ذلك قبل نومه، فستقل احتمالية استيقاظه.


٥- الضوضاء خلال النهار والهدوء ليلاً
نعلم جيداً أنك تنتظرين الوقت الذي ينام فيه طفلك خلال النهار لإنجاز مهامك، ولكن صدقيني كلما طالت مدة القيلولة فلن ينام صغيرك ليلاً وبالتالي لن تنامي أنت أيضاً. لذا حاولي أن تكون فترات نوم طفلك على مدار اليوم ليست طويلة، أي لا تتجاوز مدة القيلولة الساعتين في كل مرة. حاولي إيقاظه واللعب برفقته أو حتى حمله بحضنك قليلاً. ٤- تقليل فترات القيلولة خلال النهار

طفلك لن يفرق بين موعد النوم والاستيقاظ، ولكن يمكنك أن تساعديه على ذلك. فخلال النهار يمكنك أن تبقيه مستقيظاً في حال اللجوء للضوضاء، فسيكون من الصعب بالنسبة له النوم وافعلي العكس ليلاً. وبذلك سيعلم أن موعد النوم قد حان.