-->

منتديات جنتنا اشترك معنا الان

5 ألعاب تفوق فيها الذكاء الاصطناعي على البشر و صار عصيا أمام الكبار من المحترفين

 

 

في الوقت الحالي ، تثير قدرات الذكاء الاصطناعي قلق المزيد والمزيد من المراقبين. ومع ذلك ، لم يكن هذا هو الحال دائما. فكان يجب عليها أولاً أن تثبت نفسها في الالعاب بفوزها على أبطال العالم في مجالات تخصصهم.


كانت الألعاب الرئيسية التي تتحدى فيها الآلات البشر هي الألعاب الإستراتيجية مثل لعبة الداما ولعبة Go.وحينها لا أحد تقريبًا ، حتى المصمم نفسه كان يتخيل انتصار الذكاء الاصطناعي (AI) على الذكاء البشري في يوم ما. 

 ومع ذلك ، تمكن الذكاء الصناعي من مفاجأة العالم بأسره. اليوم ، اذ صارت تتجاوز قدرات هذه الخوارزميات في الألعاب قدرات الإنسان العادي.


فيمايلي اليك ابرز و اهم الالعاب الاستراتيجية التي واجه فيها العقل البشري الذكاء الصناعي و فشل في الانتصارعليه 


1- الشطرنج : هزيمة زعيم الشطرنج كاسباروف

كانت عامي 1996 و 1997 مسرحًا لأحداث مهمة جدًا في عالم الشطرنج. هذه هي المواجهة التي يخوضها "غاري كاسباروف" ضد "ديب بلو" ، وهو الكمبيوتر المصمم من قبل شركة "آي بي إم". أما غاري كاسباروف ، فيعتبر أعظم بطل في تاريخ الشطرنج. في السنة الأولى ، فاز كاسباروف بنتيجة 4-2.

في العام التالي ، ثأر Deeper Blue ، بالنسخة المطورة ل Deep Blue. حينها نالت آلة IBM الفوز بنتيجة 3.5-2.5. خلال هذه المواجهة الجديدة ، فاز الكمبيوتر في مباراتين وتعادل في ثلاث مباريات. تمثل هذه الحلقة الهزيمة الأولى لبطل العالم كاسبروف في مباراة ضد نظام الكمبيوتر

...

و جمعت المواجهة الأخيرة بين الروبوت وغاري كاسباروف عدة ملايين من الأشخاص. في الواقع ، إنه حدث مهم للغاية ، لا سيما في الاعتراف بإمكانيات الذكاء الاصطناعي.



2 - Go : تفوق AlphaGo AI

لعبة Go موجودة منذ أكثر من ألفي عام ، وهي واحدة من أقدم الألعاب. من حيث التعقيد ، فهو أكثر تعقيدًا مقارنة بالشطرنج. ومع ذلك ، فإن الأخير هو مرجع لتقييم حاصل الذكاء (IQ) للإنسان. وبسبب هذا ، فإن أفضل لاعبي Go يعتبرون أذكياء للغاية.


في لعبة الشطرنج ، قام الذكاء الاصطناعي (AI) Deep Blue ، على سبيل المثال ، بمعالجة عدد كبير من الحركات لتحديد أفضلها. اما في لعبة اللوح الصينية هذه ، من المستحيل فعل الشيء نفسه. على الرغم من بساطة القواعد ، فإن Go يوفر إمكانية بترتيب حوالي 10600.

ومع ذلك ، فإن هذا التعقيد في go لم يمنع DeepMind من توفير القدرات اللازمة لـ AlphaGo للسيطرة على الإنسان. في عام 2016 ، أذهل مئات الملايين من المتفرجين في مباراة بمليون دولار على المحك.لسبب وجيه ، هزم الذكاء الاصطناعي Lee Sedol ، والذي أكسبه اللقب الفخري التاسع دان.

في الواقع ، "لي سيدول" لاعب محترف يحتل المرتبة التاسعة أيضًا. على الرغم من عدم وجود بطولة عالمية في هذا المجال ، فقد فاز بـ 18 لقبًا دوليًا بين عامي 2003 و 2015. هذه النجاحات أكسبته لقب أفضل لاعب بشري في العالم في منتصف العقد الأول من القرن الحادي والعشرين.

خلال المباراة بين Lee Sedol و AlphaGo ، أظهر الأخير صفتين مدهشتين. مستوى إبداعه ومهاراته في القراءة والتقييم مثير للإعجاب. وبسبب هذه الهزيمة أعلن اللاعب في عام 2019 اعتزاله

بالإضافة إلى ذلك ، واجه هذا الذكاء الاصطناعي أيضًا خمسة من أفضل اللاعبين في العالم في وقت واحد ، بما في ذلك Lee Sedol. انتهت المباراة بهزيمة للبشر. ومع ذلك ، بعيدًا عن هذه الهزائم ، استمتع معظم اللاعبين باللعب ضد الذكاء الصناعي AlphaGo.




3 - البوكر: AI Libratus ، آس البوكر

في لعبة البوكر ، الخداع والعفوية ضروريان. وغني عن القول أن الذكاء الاصطناعي لم يكن لديه مثل هذه القدرات. بالإضافة إلى ذلك ، على عكس اللعبتين السابقتين ، فإن البيانات المتاحة لها غير كاملة. وبالفعل لا يتلقى النظام سوى معلومات غير كاملة ، لأنه لا يعرف أوراق خصمه. كانت برمجة ذكاء اصطناعي (AI) قادرًا على خداع الخصم والتصرف بشكل معقول مع القليل من البيانات يمثل تحديًا كبيرًا.

ومع ذلك ، فقد نجح الروبوت في إحداث اضطراب في عالم البوكر في عام 2017. وتسمى الآلة المعنية Libratus وهي نتاج أعمال "توماس ساندهولم" و"نوام براون". في ذلك الوقت ، كان الأول أستاذًا لعلوم الكمبيوتر في جامعة كارنيجي ميلون ، بينما كان الأخير طالب الدكتوراه. بالإضافة إلى ذلك ، تلقى Libratus تدريبًا مهنيًا خاصًا في لعبة البوكر Texas Hold'em No Limit ، الإنذار. يعني هذا المصطلح الأخير أن الألعاب تُلعب وجهًا لوجه.


جرت المباراة الأخيرة في أبريل 2015 وأسفرت عن هزيمة نظام الكمبيوتر. ومع ذلك ، نجح خليفته ،" ليبراتوس" ، في انتزاع الفوز ولم يكن انتصارًا سهلاً. في الواقع ، كان اللاعبون الأربعة الكبار عاجزين تمامًا في مواجهة قدرات هذا الذكاء الاصطناعي.


4 - لعبة الطاولة: هزيمة لويجي فيلا أمام IA BKG 9.8

لعبة الطاولة هي إحدى الألعاب التي يتم لعبها على ساحة باستخدام الزهر. إذا كان للصدفة مكانها في هذه اللعبة ، فإن الإستراتيجية أكثر أهمية بكثير. في الواقع ، يتمتع اللاعب بإمكانية كبيرة للحركات في كل مرة يقوم فيها برمي النرد. ومع ذلك ، لا يمكنه تحمل أفعال عشوائية ، لأنه يجب عليه أيضًا توقع تصرفات خصمه.

في عام 1979 ، فاز لويجي فيلا ببطولة العالم للطاولة التي أقيمت في مونتي كارلو. في اليوم التالي لهذا الإنجاز ، واجه نظام الكمبيوتر BKG 9.8 الذي صممه هانز برلينر. في مواجهة هذا الذكاء الاصطناعي ، لم يكن أمام بطل العالم في لعبة الطاولة سوى الانحناء.

لاحظ برلينر أن لويجي فيلا كان حظها أقل من BKG 9.8. وفقا له ، كان مستوى لعب فيا متفوقا. لكن لسوء الحظ ، كانت لفات النرد للذكاء الاصطناعي أكثر فائدة. وهكذا ، انتهى الاجتماع بنتيجة سبعة مقابل واحد لصالح BKG 9.8.


5 - لعبة الداما: لا يزال ماريون تينسلي غير مهزوم

لعبة الداما أو المسودات الإنجليزية هي نوع مختلف من لعبة المسودات الدولية. "ماريون تينسلي" هو بطل العالم في هذا المجال. 

واجه  "ماريون تينسلي" الروبوت "شينوك" مرتين ، عامي 1992 و 1994. خلال اللقاء الأول ، شارك الذكاء الاصطناعي وممثل الإنسان في 39 مباراة. انتهت المباراة بفوز تينسلي بنتيجة 4-2.

لسوء الحظ ، لن يعرف أحد ما إذا كان بإمكان الذكاء الاصطناعي الانتصار على خصمه. فخلال مباراة ماشين ، اضطر تينسلي إلى الانسحاب لأسباب صحية. تم تشخيص حالته بأنه مصاب بسرطان البنكرياس الذي تسبب في وفاته بعد سبعة أشهر. وهكذا ينتهي اللقاء بين Tinsley و Chinook بستة تعادلات وانتصار الذكاء الاصطناعي. ومع ذلك ، فقد انتصر بشكل غير مكتمل .

في عام 2007 ، قام جوناثان شيفر ، أحد مبتكري Chinook ، بحل لعبة الداما بالكامل. لقد أظهر أن اللعبة التي يتم تنفيذها بشكل مثالي تنتهي بالضرورة بالتعادل. في الوقت نفسه ، جعل فريق Schaeffer الذكاء الاصطناعي قادرًا على لعب لعبة الداما الإنجليزية بشكل مثالي.