-->

وصفات طبيعية للعناية بالأظافر وتطويلها


وصفات طبيعية للعناية بالأظافر وتطويلها


اذا كنت تحرص على جمال الأظافر وصحتها وتبحث عن كيفية العناية بالأظافر فيجب عليك أن تعلم بأن جمال اليدين ينقسم الى قسمين , القسم الاول هو نعومة اليدين وجمال شكلهما , والقسم الثاني هو الاظافر وجمالهم ونظافتهم , والاظافر الجميلة والمنسقة تعطي انطباع عن الشخص نفسه ومدى عنايته بنظافته ومظهره الخارجي , ويجب أن نتعلم قواعد العناية بالاظافر لتكون صحية وجميلة.

بعض الأحيان قد تنمو بعض الحواف العمودية من الجلد إلى طرف الظفر، لكنّ هذه الحواف تكون غير ضارّة، وقد تصبح هذه الحواف أكثر بروزاً مع التقدم في العمر. وتجدر الإشارة إلى أنّ الأظافر الصحية تكون جميلة وناعمة، وخالية من البقع أو التكسر، ولونها موحد لا يميل إلى اللون الأصفر، ويجب المحافظة على جمال الأظافر من خلال حمايتها من الجفاف بمنع نمو البكتيريا، وذلك بارتداء القفازات عند استخدام الماء المتكرر، أو استخدام المواد الكيميائية، والمحافظة على نظافتها.

الاسباب التي تضر الاضافر


من الأخطاء التي تقع فيها بعض الفتيات هو بَرد الأظافر في الاتجاهين يمينا ويسارا، وما يجب عليكِ فعله هو الانتباه وبَرد أظافر في اتجاه واحد وباستخدام مبرد خشبي وعد استخدام المبرد المعدني على الإطلاق لأنها تضر بأظافرك وتضعفها.


حتى وأن كنتِ تذهبين إلى صالون التجميل لتقليم أظافرك فإنه يجب عليكِ إحضار أدواتك الخاصة معكِ لأن الأدوات في صالون التجميل حتى وإن تم تعقيمها فهي عرضة للتلوث ونقل البيكتريا والأمراض إلى أظافركِ.
الصابون الخاص بغسل الأطباق يحتوي على مواد كميائية ضارة للغاية بأظافرك وأيديك ويسبب لها الجفاف والضرر حتى وإن استخدمتي مرطب بعدها، استخدمي القفازات أثنائ غسيل الأطباق لتبقي يديك بعيدا عن الضرر.
مزيل الطلاء الذي يحتوي على مادة "الأسيتون" يسبب جفاف شديد وتكسر للأظافر، لهذا اسألي عن مزيل أظافر لا يحتوي على أسيتون للمحافظة على صحة اظافر.

وصفات للعناية بالأظافر

يمكن العناية بالأظافر والحفاظ عليها وجعلها صحية وجميلة من خلال استخدام بعض الوصفات المنزلية السهلة. ومنها ما يأتي:

وصفة1.

عصير الليمون وزيت الزيتون 

 المكونات

ثلاث ملاعق كبيرة من زيت الزيتون.

 ملعقة كبيرة من عصير الليمون. 

طريقة التحضير: 

تُخلط المكونات مع بعضها وتوضع على الأظافر. تُترك مدة تتراوح من 10-15 دقيقة. تُغسل الأظافر بالماء. يُستخدم هذا الخليط مرة أو مرتين كل أسبوع خلال ثلاثة أسابيع. 

وصفة 2.

المكونات:

 القليل من زيت الزيتون. طريقة التحضير: توضع الأظافر في وعاء من زيت الزيتون وتترك لتنقع. تُغسل الأظافر بالماء وتجفف. يُستخدم مرة أو مرتين كل أسبوع مدة تتراوح من 15-20 دقيقة. 

وصفة 3.

زيت بذور الكتان

  المكونات:

 كمية من زيت بذور الكتان. طريقة التحضير: يُوضع الزيت على الأظافر مع تدليكها بضع دقائق، ثم ترتدى قفازات قطنية. يُترك الزيت على الأظافر بضع ساعات؛ للحصول على ترطيب الأظافر. يُغسل الزيت بالماء الدافئ. يُستخدم هذا الخليط مرة أو مرتين كل يوم 

 المكونات:

 كمية من زيت جوز الهند البكر. طريقة التحضير: يُسخّن الزيت قليلاً في وعاء من الزجاج أو السيراميك حتى يصبح فاتراً. يُوضع الزيت على الأظافر قبل النوم مع التدليك. يُترك مدة 15 دقيقة. يُستخدم مرةً أو مرتين كل أسبوع.

وصفة 4.

عصير البرتقال

 المكونات:

 حبة أو حبتان من البرتقال. أداة للعصر. طريقة التحضير: تُعصر حبات البرتقال، وتوضع في وعاء. تُنقع الأظافر فيه، وتترك مدة 10-15 دقيقة. تُغسل بالماء الدافئ، ثم يُستخدم مرطب مناسب. يُستخدم مرة واحدة كل يوم. 

وصفة 5.

عصير البرتقال والثوم

 المكونات: 

كمية من عصير البرتقال الطازج

 فص من الثوم

 كوب من زيت الزيتون

طريقة التحضير: 

يُوضع عصير البرتقال مع فص من الثوم المطحون في وعاءٍ، ويخلط. تُنقع الأظافر فيه، ويترك مدة 15 دقيقة. تُغسل الأظافر، ثم يوضع زيت الزيتون في وعاء، وتنقع فيه مدة 5 دقائق. يُستخدم مرتين كل أسبوع مدة أسبوعين. 

وصفة 6.

عصير الليمون

المكونات:

 ملعقة كبيرة من عصير الليمون.

 ملعقتان إلى ثلاث ملاعق كبيرة من زيت زيتون. 

طريقة التحضير:

 تُخلط المكونات وتسخن بالميكروويف في وعاء. تُنقع الأظافر مدة 10 دقائق، ثم تغسل بالماء. طريقة أخرى: تُفرك الأظافر بقطع الليمون. تُترك مدة 10 دقائق. تُغسل الأظافر بالماء الدافئ، وتترك لتجف، ويوضع مرطب مناسب.