-->

منتديات جنتنا اشترك معنا الان

كيف تبدأ مشروعا تجاريا بدون رأسمال -الاموال

 

المشروع التجاري بدون رأس مال 

هل من الممكن الانطلاق في بدء مشروع تجاري بدون رأس مال؟ ليس الأمر سهلا لكن بالنسبة للعديد من الأعمال يمكن قول "نعم"إليك كيف يثم ذلك؟

▪ كيف يمكن بدء مشروع تجاري بدون رأس مال ؟

السر هنا يكمن في ان تكون مبدعا و عازما، على عكس ملايين من الوجه البشرية العادية ،لايتطلب الامر دائما "انفاق المال من أجل كسب المال"، هناك ملايين من رواد أعمال انطلقوا من نقطة الصفر ، نلخص لكم بعض الاستراتجية تعمل على بدء مشروع تجاري بدون رأس مال .

التعرف على الفكرة و استخدام الأصول التي لديك.

ادا كنت تقرأ هذا المقال فمن المحتمل أن يكون لديك القليل من المال او ليس لديك أية أموال للاستثمار في الأعمال التجارية .
لكن تمتلك أفكار وقدرات ومهارات تستطيع خلق المعجزات ، استخدم هذه المهارات و الأصول -او بعبارة أخرى - استخدام مالديك بالفعل هو المفتاح لبدء عمل تجاري ناجح ، عندما يكون لديك القليل من المال او لا تملكه على الإطلاق .
ابدء بوضع تصنيف للقائمة الأعمال التي تستطيع فعلها ، وتجيد القيام بها و تحبها ، لاتحد من هذه القائمة الأولية ، ضع القائمة أولا بأشياء أسهل مثلا تنظيف المنزل او غسل السيارة .
بلاضاف إلى الأشياء الصعبة او الأكثر صعوبة أو المهارات مثل تحليل البيانات المالية او إنشاء البرامج ، ضع في اعتبارك انواع الأعمال التي يمكنك البدء في استخدام هذه المهارات و القدرات .
بعد ذلك فكر في الأشياء المادية و المال الذي تتوفر به ، و الذي يمكن استخدامه في الأعمال التجارية ، على سبيل المثال اذا كنت تقرأ هذا المقال في الهاتف او جهاز كمبيوتر فإنك تملك قطعة من المعدات التي يمكن استخدامها في الأعمال التجارية.
يمكنك استخدام معالج النصوص الخاصة بك او دفاتر او كتب قديمة في مكتبتك  او اي برنامج آخر ادا كان لديك من أجل الترويج له عبر البريد الإلكتروني للأشخاص يحتاجون إلى خدماتك .
يمكن أيضا استخدام الهاتف الذكي من أجل كسب المعرفة و الشهرة و المال عبر تطبيق انستقرام مثلا لنشر أعمالك للأشخاص الذين تعرفهم في المنصات الاجتماعية .
اذا كنت تملك السيارة فهذا يسمح لك بانطلاق في المشروع التجارية .

بيع معرفتك و نصائح  

هل لديك مهارات او تدريب تحتاجه الشركات او المستهلكين ؟
يمكنك عمل برنامج استشاري او بدء عمل تدريب او تعليمي دون أي تمويل ،كل ما تحتاجه في إنجاز المهام متوفرا في راسك ، لتحقيق ذلك استعمل مايلي .
-مواقع التواصل الاجتماعي 
-المكالمات و الاتصالات و غيرها من أدوات الانترنت .
صقل مهاراتك في الشبكات الغير المتصلة بالانترنت .

بدء عمل خدمة .

اذا لم يكن لديك اي رأسمال لبدء التشغيل ، فان الاعمال التجارية القائمة على الخدمة هي خيار منخفيظ لبدء التكلفة العمل ، تتطلب منك الشركات القائمة على المنتجات الشراء ثم إعادة البيع،  الأعمال التجارية القائمة على الخدمات لاتطلب منك المهارات العالية كتدريب او مساعدا افترضيا ، أو مطور الويب او خدمات تنظيف المنزل فقط بعض المهمات السهلة ربما تملكهما حاليا .

 استفد من هوايتك .

في مرحلة ما سيتعين عليك إنهاء وظيفتك اليومية و لكن ليس هذا اليوم ، غالبا ما تأتي اعمال الهوية من حب شخص لشئ ما،ربما تكون لديك الوظيفة في الشركة منتصف النهار ولكن تحب الأكل عند العودة منها ،انطلاق من الأشخاص الذين تعرفهم و ترك شبكة تنمو يوما بعد يوم .
تكاليف التسويق الخاصة بك هي صفر ولايزال عندك اموال تأتي من عملك اليومي .

جمع الأموال لبدء التشغيل الخاص .

ليس من السهل جمع الأموال ، و لكن أيضا ليس من السهل عمل عمل تجاري ،اذا كنت جادا بشأن بدء عمل تجاري،فابحت عن طريقة لتقليص انفاقك ،وتخطى بشكل استثنائي الرحلات و الأطعمة خارج البيت و تقليل من مشاهدة التلفزيون ان تعلم عدم الاسراف وتقليل من النفاقات سيساعدك على المحافظة على تكاليف العمل بلاضافة إلى جمع الدرهم .

العمل من المنزل .

ايجار مكان او مكتبة اوحانوت للبيع بتجزئة مكلف،أنه شئ رائع ترغب او تحتاج إلى القيام به لتنمية الأعمال التجارية في المستقبل ،ولكن عندما تنطلق الان ابحث عن طرق للعمل من المنزل فلن تحتاج الشركة إلى أموال للإيجار و المرافق و الاثات المنزلية .

حافظ على أموالك 

قد يكون الكمبيوتر المكتبي او الهاتف النقال او بعض الكتب باهظة الثمن لكن افعل مالديك وابحث عن خيارات أقل تكلفة لكل شئ تحتاجه الوصول إليه حتى تبدء بجذب العملاء الذين يدفعون ،اذا كنت تبحت في الويب ستجد برامج و العاب منخفضة التكلفة توقف من شراء العاب او أجهزة التلفون او برامج جديدة حتى لا تدفع مايدفعه رواد أعمال .

استخدام تقنيات التسويق المجانية و منخفيضة التكلفة.

هناك العشرات من الطرق المجانية و منخفضة التكلفة لتسويق عملك ، تعلمها ونفذها قبل ان تبدأ في انفاق الأموال على الإعلانات المدفوعة  .
سيساعدك ذلك على البدء في فهم مايجذب العملاء حتى لاترتكب أخطأ باهضة الثمن بمجرد ان تكون مستعيدا لشراء الإعلانات .

تيم باركر هو مؤسس ورئيس  مجموعة الويب ، وهي شركة تكنولوجيا معلومات متكاملة الخدمات تركز على الأمن والامتثال ومقرها تامبا ، فلوريدا. في وقت فراغه عندما كان صغيرا، يستمتع تيم بكتابة المقالات المالية لمواقع الويب الرئيسية التي تركز على ريادة الأعمال والاستثمار والتمويل الشخصي والتقاعد.