-->

3 وصفات لإزالة الأسمرار حول الفم



 3 وصفات لإزالة الأسمرار حول الفم  


 مشاكل البشرة متعددة ومتنوعة، والتي تختلف من شخص لآخر، ومن ضمن هذه المشاكل هو السواد حول الفم، وهو عبارة تصبغات جلدية ذات لون بني تتواجد حول الفم، تتسبب في مظهر غير مقبول ، و تؤرق بعض النساء وتجعلهن أقل ثقة بأنفسهنّ، وتسبب الإحراج والخجل من الابتسام أو التحدث، وتتعدد أسباب ظهور السواد حول الفم فقد تكون أسباباً صحيّة، أو قد تنتج عن عاداتٍ سلوكية، أو أسبابٍ خارجيةٍ أخرى تؤدي إلى تلوّن هذه المنطقة وجعلها أكثر اسمراراً .

.أسباب السواد حول الفم 

 هذه من أبرز الأسباب المؤدية لظهور السواد حول الفم
. التهاب المنطقة حول الفم واحمرارها باستمرار.
. وضع الأيدي بشكل مستمر حول الفم، ما يجمع البكتيريا  حوله ويسبب السواد.
. استعمال مستحضرات التجميل الرخيصة ومجهولة المصدر، وهذه من الأشياء الخطرة جدًا لأنها تؤدي إلى اسمرار لون الشفاه.
. تقلّب في الهرمونات، خاصّةً عند النساء في فترة الحمل .
. تناول بعض الفواكه والموالح، خاصة عندما تنزل عصارتها حول الفم. شرب السوائل كالعصائر والمياه الغازية دون الاهتمام بغسل الفم بعد الشرب، فيكون هناك بقايا من تلك السوائل حول الفم، ما يسبب اسوداده.
. تراكم خلايا الجلد الميّتة سبب آخر لتكوّن اللون الداكن حول الفم، كما في أماكن أخرى من الجسم.
. جفاف الجلد، واستخدام كريمات ترطيب تحتوي على العطر والكولونيا.
. خروج معجون اسنان من الفم إلى منطقة جوانب الفم، ونظرًا لأن المعجون يحتوي على الفلورايد فهو يسبب ذلك السواد.


التعرّض لأشعّة الشمس وقتًا طويلًا وبشكل مباشر.

.5 نصاءح لتجنب السواد حول الفم

1. الحرص على ترطيب الوجه يوميًا باستخدام الكريمات المرطبة، خاصة التي تحتوي على السيراميد، لأن جفافها يزيد من احتمالية ظهور السواد حول الفم.
2. استخدام كريمات مرطبة قبل وبعد إزالة الشعر الموجود حول الفم، لتخفيف الالتهاب الذي يمكن أن يسبب الاسمرار.
3. وضع فازلين حول الشفاه قبل تفريش الأسنان أو تناول الأطعمة التي بها نسبة أحماض عالية، كالطماطم أو المانجو والفراولة، لأنه يكون بمثابة طبقة عازلة في حال تسرب المعجون أو هذه الأطعمة حول الفم.
4.  استبدال الصابون بغسول للوجه، لأن الصابون يحتوي على مواد كيميائية عالية ما يسبب جفاف بالبشرة ويؤدي لتكسير السيراميد الطبيعي الموجود بها.
5. ضروري من استخدام واقي الشمس عند الخروج من المنزل.

. علاج الاسمرار حول الفم 

. العلاج بالليزر
هي طريقة فعالة للتخلص من المناطق الداكنة حول الفم، على الرغم من أنها ليست دائمة، فيمكن أن تساعد كثيرًا على تفتيح البشرة.

. كريمات تفتيح البشرة
يمكن أن تكون  فعالة في تقليل المنطقة الداكنة حول الفم، ابحثي عن كريمات تحتوي على مكونات مثل الجلابريدين وحمض الكوجيك وفيتامين "ج" والكركمين أو النياسيناميد، التي تمنع تصبغ البشرة. 

. التقشير  (الحمضي) عند طبيب 
بالمتابعة مع طبيب الأمراض الجلدية يُستخدم حمض الساليسيليك لعلاج الجلد الداكن حول فمك، ومع ذلك، فإن هذه التقشيرات لا تقدم حلًا دائمًا ويمكن أن يعود التصبغ.

. 3وصفات طبيعية 

1. عسل النحل: عسل النحل الصافي مضاف له بعض الزبادي وعصير نصف ليمونة وتُدهن به المنطقة من تحت الفم حتى الذقن، وبعد جفافه تشطفينه جيدًا جدًا بالماء، لكن دون صابون عطري أو أي شيء.
2. البطاطس: لإزالة البقع الداكنة حول فمك، دلكي نصف حبة بطاطس نيئة على المناطق الداكنة بحركة دائرية مدة 20 دقيقة، تتمتع البطاطس بصفات تبييض، وهذا العلاج مثالي لمن لديهن بشرة حساسة.
3. عصير الليمون: يعتبر عصير الليمون علاجًا ممتازًا لتفتيح البشرة، إذ إن حمض الستريك الموجود في الليمون يعمل على تفتيح المناطق الداكنة من البشرة، اقطعي ليمونة إلى نصفين، وافركي نصفها على البقعة الداكنة حول شفتيك مدة عشر دقائق إلى 15 دقيقة واغسلي وجهك.

كل ما عليكِ هو التأكد فقط من أنك لا تعانين من الحساسية من أي من هذه المكونات في الوصفات.