-->

وصفة طبيعية لتنعيم وتطويل الشعر

وصفة طبيعية لتنعيم وتطويل الشعر


 أغلب النساء التي تبحث عن أفضل الطرق لتطويل شعرهنّ؛ لأنّ سر جمال الأنثى ينبع من جمال شعرها، فهو مصدر سعادتها وأنوثتها أيضاً، الوصفات الطبيعية في تطويل الشعر وتكثيفه مفيدة للغاية ومهمة خاصة بالنسبة للفتيات الأصغر سنًا، لأنها تصل إلى فروة الرأس وتمدها بالفوائد المتعددة لتنعيم وتطويل الشعر هدف كل فتاة وسيدة على كوكب الأرض، فمن لا تريد أن تحصل على شعر صحي وناعم وكثيف على الأقل، ونظراً لأن المنتجات التجارية باهظة الثمن ولا تقدم لكِ ما تحتاجينه للحصول على الشعر المثالي، يمكنك اللجوء إلى الوصفات الطبيعية التي كانت الجدات يستخدمنها وتحقق لهن هدفهن لذلك يتم تحقيق الهدف من استخدامها، لكن الاستعجال والتوقف المفاجئ عن استخدام الوصفة، قد يضر بشعرك أكثر من حصولك على فائدة، لأن الوصفات الطبيعية تحتاج إلى فترة زمنية لا تقل عن 3 أشهر، حتى تلاحظي النتيجة بنفسك.

.الأسباب الشائعة لعدم طول الشعر

هناك عدة أسباب رئيسية لتوقف نمو الشعر، ومنها

.فروة الرأس غير الصحيّة: تعمل الزيوت، وغيرها من المنتجات عالية الكثافة على انسداد بصيلات الشعر، وبالتالي عدم قدرة فروة الرأس على التنفس وحدوث الالتهابات، مما يسبب توقف نمو الشعر. لذلك لا بدّ من استخدام الزيوت الطبيعية الخفيفة.

.العمر: فمع التقدم بالسن، يُصبح الشعر أكثر ضعفاً، وتقل نسبة الزيوت التي تفرزها فروة الرأس، مما يؤدي إلى جفاف الشعر وخشونته.

.تكسّر الشعر: حيث إنّ هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى تكسّر أطراف الشعر، وبالتالي توقف نموّه، ومن هذه الأسباب استخدام السشوار، وكثرة غسل الشعر، وطريقة التمشيط، وربط الشعر بقوّةٍ.

.استخدام مصففات الشعر الحراريّة التي تسبب مشاكل عديدة للشعر مثل الجفاف، وتقصف الأطراف، وتكسّر الشعر. لذلك لا بدّ من تقليل استخدامها قدر الإمكان.

.التغيّرات في هرمونات الجسم: فهي تلعب دوراً مهماً في تساقط الشعر أو في زيادة طوله.

.الغذاء غير الصحي: فمن المعروف أن ما نأكله ينعكس أثره وفائدته على الشعر والبشرة، فقلة تناول الأغذية الغنية بالفيتامينات، وعدم شرب كمياتٍ كافية من الماء تسبب مشاكل عديدة للشعر.

.الضغط النفسي: الذي يُضعف نوعية الشعر، ويُمكن التغلّب على هذه المشكلة عن طريق تدليك الشعر؛ لأنّ ذلك يساعد على الاسترخاء،

.الإجهاد البدني أو النفسي يضر بنمو الشعر، يؤدي الإجهاد إلى حالة يدخل فيها شعرك إلى مرحلة التيلوجين (مرحلة الراحة) قبل الأوان ، وبالتالي يقيد 30٪ من نموه تمامًا، وهذا يؤثر على دورة نمو شعرك وتتسبب في تساقط الشعر.

.أطعمة لتعزيز نمو الشعر

نستعرض هنا  أطعمة صديقة للشعر، وفق موقع "ستاندرد ميديا"

.الخضراوات الورقية

ينصح الأطباء بتناول السبانخ والكرنب وأي خضراوات لها أوراق وتتمتع بقدر كبير من الحديد الذي هو ضروري لشعرك. فالحديد يحافظ على إمدادات ثابتة من الأكسجين لفروة رأسك وهو أمر أساسي لنمو الشعر.

.المكسرات والبذور

بذور اليقطين (القرع) والشيا والكتان وعباد الشمس والسمسم، وغيرها من البذور الغنية بالأحماض الأمينية لها دور أساسي في تسهيل نمو الشعر.

.الأفوكادو

هذه الفاكهة، والبعض يعتبرها خُضرة، مثيرة للدهشة، فهي غنية بالبروتين والمغنيسيوم وحامض الفوليك والبوتاسيوم والأحماض الأمينية والفيتامينات وغيرها.ويقوم فيتامين (هـ) الموجود في الأفوكادو بإصلاح أي ضرر في فروة الرأس، إذ إن تضررها يسبب بطئا في نمو الشعر.

.البيض

صفار البيض يحتوي على مستويات عالية من البروتين والمعادن والفيتامينات المعقدة، التي تحافظ على تجدد مادة الكيراتين في بصيلات وتجدده وتحفز هذه المكونات نمو الشعر وتجدده.

.الجزر

يعد الجزر، مثل غيره من الأطعمة الصفراء والبرتقالية، مصدرا أساسيا لمادة "بيتا كاروتين"، وهي عنصر غذائي ضروري لصحة فروة الرأس.والجزر أيضا غني بفيتامين (أ)، وهو مسؤول عن نمو الخلايا.

.الأسماك

الأسماك تحتوي على العناصر الغذائية التي تساعد على تقوية ولمعان الشعر وأيضًا تحفيز نموه. فهي تحتوي على الأحماض الدهنية من الأوميجا 3 التي تساعد على تغذية الشعر بشكل جيد.

.اللحوم الحمراء

اللحوم الحمراء مصدر غذائي غني بالحديد، الزنك، وفيتامين B وهي كلها من العناصر الغذائية الأساسية لصحة الشعر.

.الماء

قد يكون الماء ليس من الأطعمة ولكنه أساسي وضروري لصحة الجسم. فالترطيب اللازم للجسم يساعد على تحسين نمو الشعر. كما يمكن أيضًا تناول العصائر الطبيعية للحفاظ على ترطيب الجسم.

.الحليب البقري

الحليب من المصادر الرئيسية للحديد والكالسيوم، مما يجعله غذاء مثالي لنمو الشعر. فينعكس تأثير تلك العناصر الغذائية ليس فقط على تقوية صحة العظام، لكن أيضًا على الشعر. فهي تساعد على التحكم في تساقط الشعر وتحفيز نموه.

وصفات طبيعية لتنعيم وتطويل الشعر

هذا الماسك التي قد يعيد للشعر البريق والجمال ، كما تعمل هذا الوصفات على ترطيب الشعر منع تساقط الشعر ويعطي الشعر البريق والمعان.

.مكونات الخلطة:

   .ملعقة كبيرة من بذور العنبم

  .ملعقة زيت زيتون

   .روزماري، زيت اكليل الجبل

  .ملعقة زيت جوز الهند

  .زيت الميرمية

  .زيت اللافندر

.طريقة التحضير

قومي بوضع زيت الزيتون و زيت جوز الهند مع بذور العنب في وعاء وضعية علي النار للتسخين قليلا، ثم اضيفي 3 قطرات بقطرة من الروزماري وزيت اللافندر وقطرتين من زيت الميرمية.

.طريقة الاستعمال 

ضعي القليل من الخلطة علي شعرك ودلكي الشعر من جزور فروة الرأس الي اطراف الشعر.ثم قومي بتغطية الشعر بغطاء بلاستيكي، ثم اتركي الخلطة تعمل علي شعرك لمدة 15 دقيقة، ثم اغسلي الشعر بطريقتك بالشامبو والماء.كريري الخلطة كل أسبوع للحصول على افضل وصفات لتنعيم وتطويل الشعر وتقويته ومنع تساقطه.