-->

4 وصفات طبيعية لإزالة الكلف في المنزل


4 وصفات طبيعية لإزالة الكلف في المنزل 

 

الكلف هي من أكبر المشاكل التي تواجه النساء وتؤرقهم بشكل كبير، حيث يظهر الكلف عن ظهور بقع بنية داكنة اللون، على أجزاء مختلفة من البشرة خاصةً على الجبهة والذّقن، والخدود العلوية، ومنطقة فوق الشّفاه. وهنالك بالتأكيد عوامل تؤثر على البشرة، وتُسبب بدورها ظهور الكلف، هذا على شكل بقع داكنة اللون والتي تعمل على حدوث تغيير كبير في البشرة وتظهر بشكل كبير في فترة الحمل،بين النّساء التي تتراوح أعمارهن بين 20 إلى 50 سنة.

.أسباب حدوث الكلف

العوامل الوراثية لها دور في ظهور الكلف وتصبغات الجلد.
بعض أمراض الغدة الدرقية تؤدى الى ظهور الكلف.
هناك بعض العوامل التي يعتقد أن لها علاقة بالكلف التعرض للضغط النفسي سواء في العمل أو في الدراسة أو أسباب أخرى.
التعرض لأشعة الشمس يعد التعرض المديد لأشعة الشمس العامل المحرض الأهم لظهور الكلف، إذ تقوم الأشعة فوق البنفسجية الموجودة في ضوء الشمس بتحريض الخلايا الصباغية وتنشيط عملها.
مستحضرات العناية بالبشرة يمكن لمستحضرات العناية بالبشرة خصوصاً تلك الحاوية على العطور ضمنها (مثل المرطبات وبعض محاليل غسل البشرة) أن تسبب تهيجها وبالتالي قد تزيد حالة الكلف.

.أطعمة تخلصك من الكلف

إن تناول الأطعمة التى تحتوى على مادة الفيتامين سى كالليمون مثلا والفيتامين إى يمنع إنتاج المزيد من الميلانين فى خلايا البشرة ونتيجة لذلك يخف ظهور الكلف كثيرا، ومن هذه.

الخضراوات التى تحتوى على الكثير من الفيتامين سى هى: القرنبيط، الملفوف، الكراث، الكرفس، البروكلى.
الطماطم: تحتوى الطماطم على الكثير من مادة الفيتامين سى وتعتبر هذه الخضار واقية من الكلف والنمش الغامق اللون، كوب واحد من عصير الطماطم الطازج يوميا وستلاحظون الفرق.
الكيوى: من أكثر الفواكه التى تحتوى على الألياف هى فاكهة الكيوى بالإضافة إلى الفيتامين ى و د وكاليوم وفوسفور وبوتاسيوم.

.وصفات لعلاج الكلف في المنزل

1.وصفة عصير البصل والليمون
عصير البصل يحتوي على مركبات الكبريت التي تبيض البقع الداكنة على البشرة، أما الليمون فيحتوي على خصائص مقشرة تزيل الطبقة التالفة من الجلد.

افرم حبتين من البصل لتستخلص عصيرهما.


امزج البصل مع عصير الليمون بكميات متساوية، وافرد الخليط على البشرة باستخدام قطعة من القطن .افرك البشرة بلطف واتركها مدة 10 دقائق ستلاحظ النتائج خلال أيام .

2.وصفة الشوفان والحليب والعسل
الشوفان مقشر طبيعي يخلص بشرتك من البقع الداكنة وخلايا الجلد الميتة.

قم بمزج ملعقتين من مسحوق الشوفان مع ملعقة من العسل وملعقتين من الحليب.
اتركه حتى يجف ثم اشطفه بالماء الفاتر.
استخدم هذه الوصفة  ثلاثة في الشهر .
3.وصفة عصير الليمون والماء
عصير الليمون يحتوي الليمون على حامض الستريك الذي يفتح البشرة، ويُخفّف من البُقع الداكنة، والعيوب الموجودة فيها، ولتنفيذ هذه ماسك  يجب تباعي الخطوات ملعقتان كبيرتان من عصير الليمون الطازج. القليل من الماء. كرة قطنية. خلط عصير الليمون مع الماء. غمس كرة قطنية في المزيج، ووضعها على المنطقة المصابة مدة 15 دقيقة، ثمّ غسله. ملاحظة: يُنصح باستخدام عصير الليمون بكمية قليلة؛ لأنه يسبب تهيجّاً للبشرة.

4.وصفة شوفان والعسل والحليب
الشوفان يُصنف الشوفان كعامل تقشير طبيعي للبشرة، حيث إنّه يزيل البقع الداكنة الموجودة فيها، ويُساهم في إزالة خلايا الجلد الميتة


ولتنفيذ هذه الوصفة يجب احضار ملعقتان من مسحوق الشوفان. ملعقتان من الحليب. ملعقة واحدة من العسل. وضع الخليط على المنطقة المصابة. ترك الخليط مدة 20 دقيقة، ثم غسله، وتجفيف الوجه بمنشفة. تكرر الطريقة مرتين أو ثلاث مرات في الأسبوع مدة شهر.