-->

الجنسنج الاحمر - استخداماته وفوائده واثاره الجانبية


الجينسينج
جذور الجينسينج الاحمر


نبذة عن جذور الجينسينج:

الجينسنج الأحمر الكوري هو نبات ينمو في آسيا. يُعرف أحيانًا باسم الجينسنغ الآسيوي أو الجينسنغ الصيني أو الجينسنغ الباناكس.

لا ينبغي الخلط بين الجينسنغ الكوري الأحمر والجينسنغ السيبيري أو الجينسنغ الأمريكي. الجينسنغ السيبيري والأمريكي نباتات مختلفة تخدم احتياجات مختلفة.

الايجابيات

تم استخدام الجينسنغ لتحسين الصحة العامة. كما تم استخدامه لتقوية جهاز المناعة والمساعدة في محاربة الإجهاد والمرض. هناك أنواع مختلفة من الجينسنج. تم استخدام الجينسنغ الاسيوي (من المصادر الصينية والكورية) للتفكير غير الواضح ، ومرض السكري ، وضعف الانتصاب عند الذكور. تم استخدام الجينسنج الأمريكي لمرض السكري وللتقليل من مخاطر الإصابة بنزلات البرد والإنفلونزا. تم استخدام الجينسنج السيبيري لتقليل مخاطر الإصابة بنزلات البرد والإنفلونزا ، وللتقليل من شدة عدوى فيروس الهربس البسيط من النوع الثاني. 


طريقة تناول الجينسنج 

تم استخدام الجينسنج بطريقة تقليدية لعلاج بعض المشاكل الصحية بسبب احتوائه علي مكونات كيميائية تعالج بعض المشاكل التي من ضمنها علاج مشاكل الانتصاب والعقم لدي بعض الرجال.

وتتوفر فوائد نبات الجنسنج الكوري الاحمرفي الجذورعادة، مع العلم انه يتواجد بأشكال عديدة لكن اهمها واكثرها فائدة هي جذور الجينسنج المجفف واالمطحون

1 - تجفف جذور الجينسينج وتطحن جيدةا ويتم تناولها بمقدار  2 جرام كل يوم .
2 - يتم تجفيف جذور الجينسينج ويتم تقطيعها قطه صغيرة جدا  ويتم تناول حوالي 5 قطع يوميا عن طريق اضافتها للقهوة او الطعام او السلطة او طهيها مع الشوربة وتناولها.
3 - ويمكن إضافة الجينسنج ايضا إلى الشاي او الحليب  وتناوله من من مرة الي مرتين يوميا.
4 - الجينسينج يتوفر ايضا مع المكملات الغذائية او علي شكل عقاقير دوائية واقراص ويتواجد في الصيدليات والمحال التي تبيع الاعشاب الطبية والمكملات الغذائية.

نظرًا لأن الجينسينج قد يسبب مشاكل في النوم ، فلا تأخذه بالقرب من وقت النوم.


لا ينبغي استخدام الجينسنج لفترات طويلة. لا ينبغي استخدام الجينسنج الآسيوي لأكثر من 3 أشهر في المرة الواحدة ، ولا ينبغي استخدام الجينسنج السيبيري لأكثر من شهرين في المرة الواحدة. تم استخدام الجينسنج الأمريكي لمدة تصل إلى شهر واحد ، على الرغم من استخدام بعض منتجات الاستخراج لمدة تصل إلى 4 أشهر. اسأل طبيبك أو الصيدلي عن مزيد من التفاصيل حول المنتج وكيفية استخدامه بأمان.


إذا استمرت حالتك أو ساءت ، أو إذا كنت تعتقد أنك تعاني من مشكلة طبية خطيرة ، فعليك الحصول على المساعدة الطبية على الفور.


الاثار الجانبية للجنينسينج

اضطراب النوم هو أكثر الآثار الجانبية شيوعًا. تشمل الآثار الأقل شيوعًا الصداع ، والإثارة ، واضطراب المعدة ، ومشاكل الدورة الشهرية (مثل النزيف المهبلي غير المعتاد) ، وألم الثدي ، والدوخة. قد يحدث أيضًا ارتفاع أو انخفاض في ضغط الدم. قد يسبب الجينسنغ السيبيري أيضًا النعاس أو العصبية أو تغيرات المزاج. إذا استمرت أي من هذه الآثار أو ساءت ، أخبر طبيبك أو الصيدلي على الفور.


أخبر طبيبك على الفور في حالة حدوث أي من هذه الآثار الجانبية غير المحتملة ولكن الخطيرة: ضربات القلب السريعة /  الدوار / عدم انتظام ضربات القلب.


من النادر حدوث رد فعل تحسسي خطير للغاية تجاه الجينسينج . ومع ذلك ، اطلب العناية الطبية على الفور إذا لاحظت أيًا من الأعراض التالية لرد فعل تحسسي خطير: طفح جلدي ، حكة / تورم (خاصة في الوجه / اللسان / الحلق) ، دوار شديد ، صعوبة في التنفس.


هذه ليست قائمة كاملة من الآثار الجانبية المحتملة. إذا لاحظت آثارًا أخرى غير مذكورة أعلاه ، فاتصل بطبيبك أو الصيدلي.

يجب على الأشخاص الذين لديهم حساسية من نوع واحد من الجينسنغ تجنب تناول أنواع أخرى.


الجينسينج الاحمر للنساء

الجينسينج
جذور الجينسينج المجففة


تعاني العديد من النساء أيضًا من انخفاض في الوظيفة الجنسية أثناء انقطاع الطمث. كشفت دراسة قديمة عن تأثيرات الجنسنغ الأحمر الكوري على النساء بعد انقطاع الطمث.


في الدراسة ، تم إعطاء 32 امرأة إما ثلاث كبسولات يوميًا من الجينسنغ أو دواء وهمي. أولئك الذين تلقوا المكمل قد تحسنوا الأداء الجنسي دون أي آثار جانبية. خلص الباحثون إلى أن الجنسنغ الأحمر قد يحسن الوظيفة الجنسية لدى النساء.


وجدت دراسة أجريت عام 2020 على النساء في سن اليأس أن الجينسنغ لم يخفف إحصائيًا أعراض انقطاع الطمث ، لكنه حسن الأداء الجنسي لهؤلاء النساء.

الجنسنج والانتصاب: اهم فوائده
وُجد أن هناك علاقة بين استخدام الجنسنغ والانتصاب ، حيث أن نبات الجنسنغ من النباتات الضرورية جدًا لعلاج مشاكل العقم والانتصاب عند الرجال ، حيث يساعد على:
علاج ضعف الانتصاب عن طريق زيادة تدفق الدم إلى القضيب وزيادة إفراز هرمون التستوستيرون.
علاج بعض الأمراض الجنسية التي تصيب الرجال.
تساعد في تقوية الشهوة الجنسية عند الرجال ، وعلاج البرود الجنسي.
يعالج سرعة القذف بوضعه على القضيب قبل الجماع بساعة.
زيادة قوة الرجل وطاقته وحيويته من أجل الجماع.

الجنسنغ والضعف الجنسي

يستخدم الجينسنج في علاج المشاكل الصحية لاحتوائه على مواد كيميائية فيه وخاصة في علاج مشاكل العقم والانتصاب عند الرجال كما ذكرنا سابقاً.
تتركز فائدة نبات الجنسنغ في جذوره ، بحيث يمكن العثور عليه بعدة أشكال ، أهمها جذور الجينسنج المطحونة ، والتي يمكن استخدامها بعدة طرق ، منها:
جفف جذور الجنسنج وطحنها جيدًا حتى تصبح مسحوقًا ، وتؤخذ 2 جرام يوميًا.
جفف الجذر وقسمه إلى قطع صغيرة. تناول من 2 إلى 8 قطع يوميًا عن طريق إضافتها إلى السلطات أو المقبلات.
أضف الجينسنج المطحون إلى الشاي وتناول كوبًا إلى كوبين يوميًا.
تناول مكملات الجينسنج في صورة جاهزة ، مثل: أقراص ، وأدوية ، وخاصة للأشخاص الذين لا يحبون طعم الأعشاب بجرعات محددة.

الفوائد العامة للجينسنج

  1. بعد التعرف على العلاقة بين نبات الجنسنج وفوائده في علاج ضعف الانتصاب لدى الرجال ، هناك استخدامات أخرى لهذا النبات تساهم في علاج بعض المشاكل الصحية ، مثل:
  2. تنشيط الذاكرة والقدرة على التفكير والتركيز.
  3. تقوية جهاز المناعة بشكل عام.
  4. يساعد في زيادة الوزن بطريقة صحية دون زيادة الدهون الضارة في الجسم.
  5. تساعد في تقليل ارتفاع ضغط الدم.
  6. ساعد في علاج مرض الزهايمر.
  7. تساعد في تقليل مستويات السكر في الدم.
  8. التقليل من مخاطر الاصابة بالسرطان وخاصة سرطان الثدي وسرطان المبيض والجلد.
  9. تقليل الآلام المصاحبة للدورة الشهرية.
  10. يقوي بصيلات الشعر ويمنع تساقطه.
  11. علاج التهابات المعدة.
  12. علاج فقدان الشهية واضطرابات النوم.