-->

ما هى فوائد مكمل BCAA للاعب كمال الاجسام

تعتبر مكملات BCAA من اكثر. المكملات فعاليا واكثرهم فائدة للاعب كمال الاجسام. والرياضييون بشكل عام مكملات BCAA. لها تاثير كبير على دعم وبناء العضلات ومن خلال هذا المقال سوف نتعرف عن اهمية مكملات BCAA.

كيف تعمل مكملات BCAA

BCAA هى احماض امينية ذات سلسلة. فرعية تتكون من 3 احماض اميينة اساسية تساعد هذه. الاحماض على تخليق البروتين فى الجسم وازالة البروتينات القديمة.

او اصلاحها والعمل على ادخال بروتينات جديد اقوى واكثر صحة وهذا يعنى المزيد من الكتلة العضلية تعمل هذه الاحماض الثلاثة الليسين, ايزولوسين,  فالين.


تعمل معا لمنح العضلات التغذية. التى تحتاج اليها لمنعها من الهدم تعتبر هذه الاحماض مهمة جدا للجسم خصوصا ان الجسم لا يستطيع ان ينتجها والطريقة الوحيدة للتحصل.

عليها اما من الطعام او المكملات. تتواجد هذه الاحماض فى الاطعمة مثل مصل اللبن والحليب. ولحم البقر والاسماك والدواجن وفول الصويا والبيض ومن الممكن الحصول عليها من البقوليات والمكسرات والبذور.


ما هى فوائد مكمل BCAA للاعب كمال الاجسام

ما هى فوائد مكمل BCAA

الاحماض الامينية هى لبنات البروتين. بينما البروتين هو اللبنات الاساسية لبناء العضلات كما تساعد. الاحماض الاميينة الثلاثة على دعم صحة العضلات. والحفاظ عليها من الهدم.كما تساعد ايضا على فى تعزيز تخليق البروتين عن طريق زيادة مستويات الانسولين من. 


جل تعزيز بناء الانسجة كما تعزز ايضا. الاحماض الامينية الثلاثة هرمون النمو المعروف باسم. جروث هرومون والذى له دور كبير فى بناء المزيد من العضلات.


BCAA وهدم العضلات

تساعد الاحماض الامينية الثلاثة. على عدم تكسر الكتلة العضلية والحفاظ عليها من الهدم كما انها. تحمى الانسجة العضلية عن طريق تثبيط انتاج الكورتيزول الكورتيزول.

مسؤول عن انيهار العضلات. ويكافح هرمون التستوستيرون المسؤول عن بناء العضلات ومن. هنا تساعد الاحماض الامينية الثلاثة على الحد من ارتفاع هرمون الكورتيزول ومنع انهيار العضلات خصوصا اثناء فترات التمرين المكثفة. 


مكافحة التعب 

تعمل الاحماض الاميينة الثلاثة. على الحد من ظهور التعب اثناء التمرين مما يجعلك تتمرن بشكل. اقوى وعدم الشعور بالتعب فى وقت مبكر من التمرين.


الحد من الم العضلات

اثناء التمرين ورفع الاوزان يحدث تمزق. الى الالياف نتيجة التمرين المكثف ورفع الاوزان ويكون هناك. الم فى العضلات مما قد يؤثر على تمرينك. بالسلب تعمل مكملات BCAA على سرعة التعافى والاستشفاء العضلى مما يعمل على اصلاح الانسجة وينتج عن هذا نمو وزيادة حجم العضلات.


فقدان الدهون

اثناء التمرين يبحث الجسم عن مصدر. للطاقة وكلنا نريد ان يتم حرق الدهون وليس العضلات وان لم يكن. هناك تزويد للجسم بالطاقة والمغذيات فلن يكون هناك تمرين.

بصورة جيدة وربما نفقد المزيد من. الكتلة العضلية تعمل مكملات BCAA على تعزيز الطاقة فى الجسم. وتساعد بشكل كبير فى المحافظة على الكتلة العضلية وفقدان الدهون بدلا من العضلات.


طريقة تناول BCAA

من السهل تناول مكمل BCAA فهو ياتى. على شكل مسحوق او كبسولات ولكن من يفضل المسحوق. من اجل خلطها مع الماء والمكمل الخاص به وهناك من يفضل الكبسول. ولكن اذا اخترت المسحوق فسوف يكون هناك الكثير من النكهات المميزة فكل ما عليك هو.


مزج جرعة BCAA مع المياه. وتناولها ولكن يجب ان تعرف لكى تستفيد من مكملات. BCAA يجب ان يكون هناك نظام غذائى متكامل العناصر الغذائية وبالاخص البروتين وان يكون متعدد المصادر من حيث المصادر الحيوانية والنباتية.


الوقت المانسب لتناول BCAA

هناك الكثير من الفوائد لمكمل BCAA. خصوصا اذا تم التناول قبل وبعد التمرين من اجل الحصول على تمرين جيد وهناك ايضا وقت جيد للتناول وهو عندما تستيقظ.

من نومك وقبل النوم للمساعدة فى اصلاح العضلات بعد يوم عمل شاق ومجهد المهم هو ان تواظب على تناول BCAA من اجل ان ترى نتيجة من استخدامك لمكمل BCAA.


ما هى جرعة BCAA

يمكنك تناول ما يقارب 8 جرام من BCAA. قبل او بعد التمرين او اثناء التمرين ولكن يجب ان يكون هناك نظام غذائى غنى بالمصادر الغذائية فربما لن تحتاج الى 8 جرام من ال BCAA.


الاثار الجنابية ل BCAA

اذا كنت لا تعانى من اى امراض او لا تتناول ادوية معينة فلن يكون هناك اى اثار جنابية لBCAA ولكن اذا كنت تتناول ادوية او تعانى من اى امراض مزمنة قلا يجب ان تتناول BCAA الا من خلال استشارة طبيب مختص لحالتك.