-->

بروتين الكازين مقابل بروتين مصل اللبن

بروتين مصل اللبن هو الاكثر شعبية بين الرياضيين ولاعبى القوة اصبح بروتين مصل اللبن فى هذه الايام. واحد من اهم مصادر البروتين والتى.

تستهلك بشكل كبير من اجل بناء العضلات ولكن هل هناك فرق بين بروتين مصل اللبن وبين بروتين الكازين وايهما افضل لبناء العضلات.


ما هو بروتين مصل اللبن

عند صناعة الجبن يكون هناك سائل ناتج عن نتيجة فصل الجبن هذا السائل يسمى بالواى بروتين. او بروتين مصل اللبن يعزز بروتين مصل اللبن بالكثير من. الفوائد للجسم لذلك يسمى بملك مكملات البروتين نظرا للكثير من الفوائد التى يقدمها للرياضيين ولاعبى القوة. 


اللبنات الاساسية للبروتين هى احماض امينية. يحتاج اليها الجسم لكى يعمل بشكل طبيعى هناك 20 من هذه الاحماض الامينية من بينها 9 احماض امينية لايمكن ان يصنعها.


الجسم ويحتاج الحصول عليها من مصادر الطعام المختلفة او عن طريق المكملات الغذائية. وتسمى بالاحماض الامينية الاساسية يحتوى بروتين مصل الحليب على جميع الاحماض الامينية الاساسية ال 9 ويعرف باسم البروتين الكامل.

بروتين الكازين مقابل بروتين مصل اللبن

الخلاصة 

بروتين مصل اللبن هو بروتين كامل. يحتوى على جميع الاحماض الامينية الاساسية والتى يحتاج. اليها الجسم عن طريق الطعام او المكملات الغذائية.


بروتين مصل الحليب سريع الامتصاص ويعمل على تعزيز البناء. العضلى وفقدان الدهون وسرعة تعافى العضلات تتم صناعة. بروتين مصل اللبن عن طريق فصل الجين عن اللبن والسائل المتبقى يعرف باسم مصل اللبن. 


ما هو بروتين الكازين

الكازين هو بروتين بطي الامتصاص. يشكل 80% من الحليب يحتوى بروتين الكازين ايضا على. جميع الاحماض الامينية ال 9 الاساسية والتى يحتاج اليها الجسم.


يحتوى بروتين الكازين على نسب منخفضة من الدهون والكربويهدرات ويحتوى. على مركبات نشطة بيولوجيا مثل الببتيدات 


يحتوى الكازين على كمية كبيرة من. الليوسين يتم هضم بروتين الكازين بشكل ابطا بكثير من بروتين مصل اللبن لذلك من الافضل.


تناول بروتين الكازين قبل فترات النوم. او بين الوجبات للحد من الجوع والاحساس بالجوع. بروتين الكازين يساعد بشل كبير على دعم الجسم بالبروتين.


اثناء فترة التخلص من الوزن الزائد لو فترة التنشيف لدى لاعبى. كمال الاجسام كما من الممكن الحصول على مصادر الكازين. من الاطعمة مثل الجبنة القريش والزبادى ويمكنك اضافة بعض البذور الصحية مثل بذور الكتان وبذور الشيا. 


بروتين الكازين هو بروتين بطي الامتصاص يعمل على تغذية الجسم لفترات طويلة افضل وقت لتناول الكازين هو قبل فترة النوم او بين الوجبات كما يحتوى بروتين الكازين على المركبات النشطة والتى تعزز من صجة جهاز المناعة.


مصل اللبن مقابل بروتين الكازين

برغم ان بروتين مصل اللبن وبروتين الكازين عبارة عن بروتينات مستخلصة من الحليب الا وهناك اختلاف بينهم من حيث الاستخدام ووقت التناول. 



مصادرهم 

تتم صناعة بروتين مصل اللبن والكازين من حليب البقر, مصل اللبن هو السائل المتبقى ويعرف باسم شرش اللبن او بروتين مصل اللبن, بينما الجزء الصلب يعرف باسم بروتين الكازين ويشكل 80% من الحليب بينما مصل اللبن يشكل 20%.


سرعة الامتصاص

بروتين الكازين هو بروتين بطي الامتصاص. مقارنة ببروتين مصل اللبن مما يجعل تناول الكازين قبل. فترات النوم خيار مثالى من اجل تغذية الجسم والعضلات.


خلال فترة النوم الطويلة يساعد بروتين الكازين فى الحفاظ على مستويات الاحماض الامينية مرتفعة حتى بعد 4 الى 5 ساعات من استهلاكه.


 بروتين مصل اللبن بروتين سريع الامتصاص ويفضل تناوله فى غصون 30 دقيقة من الانتهاء من. التمرين لزيادة دعم العضلات بالاحماض الامينية والبروتين بينما يفضل استهلاك بروتين الكازين قبل. فترات النوم او الصيام او بين الوجبات.  


السعرات الحرارية

بالنسبة للسعرات الحرارية لن يكون هناك فارق كبير بين بروتين مصل اللبن وبين بروتين الكازين فكل مغرفة من بروتين مصل اللبن.


31 جرام تحتوى على 110 سعر حرارى بينما كل مغرفة من بروتين الكازين 34 جرام تحتوى على 120 سعر حرارى. 


الاحماض الامينية

يحتوى بروتين مصل اللبن على نسبة اكبر من الاحماض الامينية المتفرعة , يحتوى ايضا بروتين مصل اللبن على نسبة اكبر لوسين اكثر من.


25 % مقارنة بالكازين يحتوى الكازين على مستويات عالية من الاحماض الامينية فينيل الانين,ميثيونين,هيستيدين.


القيمة الغذائية

تحتوى مغرفة من الكازين على 4 اضعاف. كمية من الحديد و 6 اضعاف كمية الكالسيوم. الموجود فى بروتين مصل اللبن يحتوى بروتين.


مصل اللبن على نوع من البروتينات النشطة تسمى الغلوبولينات المناعية. والتى تعزز من صحة جهاز المناعة تعمل الغلوبولينات المناعية. الموجودة فى تحلل بروتين مصل اللبن على تسهيل امتصاص الحديد ويمكن ان تتناولها بامان. 


الطعم والنكهات

مصل اللبن عادة ما يكون له طعم افضل من الكازين كما انه متوفر ومتعدد النكهات مثل. الموز والشوكولاته والفراولة كلاهما يعطى تناسق كبير مع الماء او الحليب.


خالى الدسم ولكن لبروتين مصل اللبن قوام افضل عند خلطه من الحليب كا يمكن تضمين. مغرفة من بروتين الكازين وبروتين مصل اللبن الى الشوفان او زبدة الفول السودانى  فى وجبة الافطار.


بناء العضلات 

المحتوى العالى من الليوسين الموجود فى. بروتين مصل اللبن يساعد فى بدء تكوين العضلات مما يؤدى. الى زيادة المكاسب العضلية على الدى الطويل.


يعزز ايضا بروتين الكازين من بناء العضلات وزيادة الكتلة العضلية على المدى الطويل يساعد بروتين مصل اللبن على.


منع انهيار العضلات ويعمل على الحفاظ على الكتلة العضلية يعزز ايضا بروتين الكازين من منع فقدان وانهيار العضلات وبالاخص اثناء فترات النوم او الصيام.  


فقدان الوزن 

بروتين الكازين مثالى اثناء فترة فقدان الوزن. مقارنة ببروتين مصل اللبن, يعمل الكازين على تغذية. الجسم لفترة طويلة مثل فترة النوم او بين الوجبات.


للحد من الجوع او انثاء فترات الصوم يتيمز ايضا بروتين الكازين ببطء الامتصاص ويبقى فى. الجسم من 4 الى 5 ساعات تقريبا مما يجعله مثالى لمن يتبع حميع من اجل انقاص الوزن وفقدان الدهون. 


خلاصة المقال 

  • بروتين مصل اللبن هو بروتين سريع الامتصاص مما يجعله مثالى جدا بعد التمرين.
  • بروتين الكازين بروتين بطي الامتصاص مما يجعله مثالى قبل فترات النوم او الصيام او بين الوجبات.
  • بروتين مصل اللبن يشكل 20% من الحليب بينما الكازين 80%.
  • من الممكن ان تستخدم بروتين الكازين ومصل اللبن معا بشرط ان يكون الكازين قبل النوم ومصل اللبن بعد التمرين.
  • بروتين مصل اللبن والكازين لهم شعبية كبيرة ويفضلهم الكثير من لاعبى القوة وكمال الاجسام.
  • بروتين مصل اللبن هو ملك المكملات الغذائية. 

فى النهاية المكملات الغذائية لا توصف من اجل علاج مرض معين الا من خلال تشخيص طبى. لاتتناول اى مكملات غذائية اذا كنت تعانى من بعض الامراض المزمنة مثل. 


السكر وضغط الدم او مشاكل فى الكلي او تتناول اى ادوية قد تتعارض من. المكملات الغذائية فيجب استشارة طبيبك قبل التناول