-->

بروتين مصل اللبن مقابل البروتين النباتى

بروتين مصل الحليب هو واحد من افضل المكملات الغذائية والتى تحتوى على الاحماض الامينية الاساسية يعتبر بروتين مصل اللبن المكمل الاول فى صناعة اللياقة البدنية حيث يساعد على. 

  • اكتساب العضلات.
  • اكتساب القوة.
  • تكوين البروتين العضلي.
  • تعزيز قدرة التحمل.
  • تعزيز فقدان الدهون.


الخلاصة 

بروتين مصل الحليب واحد من افضل المكملات الغذائية التى تعزز من بناء العضلات. وزيادة الحجم العضلى وتعزيز فقدان الدهون لذلك يعتبر بروتين مصل الحليب المكمل.

الافضل عند الرياضيين وبالاخص. لاعبى كمال الاجسام والقوة ولكن هناك سؤال هل. البروتين النباتى يتفوق على بروتين مصل الحليب ام بروتين مصل الحليب هو من سوف يتفوق على البروتين النباتى.


بروتين مصل اللبن مقابل البروتين النباتى

بروتين مصل اللبن

مكملات بروتين مصل الحليب مصنوعة من الحليب اثناء عملية صناعة الجبن يكون هناك سائل. هذا السائل هو بروتين مصل الحليب يحتوى بروتين مصل الحليب.


على نسبة عالية من البروتين ويحتوى على كمية من اللاكتوز او ما يسمى بسكر الحليب الاحماض الامينية هى لبنات البروتين حيث يحتاج الجسم الى. 


20 من الاحماض الامينية من اجل تلبية. متطلباته ومع ذلك لا يمكن الحصول على 9 منها من الا من نظامك الغذائى هذه تسمى الاحماض الامينية الاساسية يعتبر بروتين.

مصل اللبن بروتين كامل لانه يحتوى على. جميع الاحماض الامينية الاساسية ال 9 يحتوى ايضا بروتين مصل اللبن على الاحماض الامينية ذات السلسلة المتفرعة والتى تلعب دور اساسى فى نمو العضلات والتعافى بعد التمرين. 


بروتين مصل الحليب بروتين كامل يحتوى على الاحماض الامينية الاساسية والتى تساعد. فى نمو العضلات وسرعة تعافى العضر اثر التمارين المكثفة.

البروتين النباتى

البروتين النباتى هو البروتين الذى تحصل عليه من مصادر نباتية مثل. 


  • الارز.
  • البازلا.
  • فول الصويا.
  • القنب.
  • المكسرات.
  • بذور عباد الشمس.


تحتوى البروتينات النباتية على نسبة اقل. من السعرات الحرارية والدهون. مقارنة بالبروتين الحيوانى والكنها تحتوى على نسبة اعلى من الالياف والمواد المغذية لذلك انتشرت الكثير ن مكملات البروتين النباتى مثل. 


  • بروتين القنب.
  • بروتين البازلاء.
  • بروتين بذور اليقطين.
  • بروتين الصويا.
  • بورتين الارز البنى.
  • بروتين عباد الشمس.
  • بروتين الشيا. 


البروتين النباتى لا يحتوى على مستوى عالى من الاحماض الامينية الاساسية ومع ذلك عند تناولها كمزيج من اثنين او اكثر تتحد الاحماض الامينية التكميلية معا لتكوين بروتين كامل احد هذه التركيبات هو الارز البني وبروتين البازلاء. 


بروتين مصل الحليب مقابل البروتين النباتى

كلاهما له الكثير من الفوائد الصحية للجسم والصحة العامة ولكن يجب ان تعرف الحقائق الغذائية لكل منهم.


السعرات الحرارية

عادة ما يكون البروتين النباتى اقل فى السعرات الحرارية من بروتين مصل الحليب حيث يحتوى 25 جرام من البروتين النباتى على حوالى 97 سعر حرارى مقارنة ب 120 سعر حرارى فى نفس الكمية من بروتين مصل الحليب.


الاحماض الامينية

يحتوى بروتين مصل اللبن على. جميع الاحماض الامينية الاساسية التى يحتاج اليها الجسم, بينما يعانى البروتين النباتى من نقص فى احد الاحماض الامينية لذلك يمكن تناول مزيج من.


البروتينات البنباتية من اجل حل هذه المشكلة. يعتبر الارز البنى وبروتين البازلاء معا مغذيين مثل مصل الحليب  يحتوى بروتين مصل اللبن. 


على السيستين وهو حمض امينى مزيل للسموم ومضادات الاكسدة بينما البروتينات النباتية ناقصة فى السيستين.


المغذيات

تشير كثافة العناصر الغذائية التى يحتوى. عليها الطعام لكل سعر حرارى مستهلك للحفاظ على. الصحة العامة للجسم حيث يحتاج لاعبى التحمل ورفع الاثقال الى استهلاك الكثير من الاطعمة.


التى تحتوى على المغذيات والغنية بالعناصر الغذائية تحتوى المصادر البناتية. على العديد من الفوائد االغذائية بالاضافة الى البروتين مثل الحديد والكالسيوم والفيتامينات ب والاحماض الدهنية اوميغا 3 واليود وغيرها من العناصر الغذائية.


الهضم 

برغم ان بروتين مصل اللبن سريع الهضم الا وانه يتناسب مع الذين يعانون من عدم تحمل. اللاكتوز حيث قد تؤدى حساسية عدم تحمل اللاكتوز الى مشاكل فى المعدة مثل.


الانتفاخ والاسهال والم فى المعدة البروتين البناتى خالى من اللاكتوز ويمكن ان يكون بديل لمن يعانى من حساسية تجاه بروتين مصل الحليب.


المذاق

تحتوى البروتينات النباتية على كميات اقل من المحليات الصناعية مقارنة ببروتينات مصل الحليب والذى ياتى فى اكثر من مذاق مثل الفراولة والشوكولاته والكراميل. 


الملخص 

بروتين مصل اللبن هو بروتين كامل يحتوى على كمية اعلى من الاحماض الامينية الاساسية. والتى تساعد على تخليق بروتين العضلات البروتينات النباتية.


هى بروتينات غير كاملة ولكنها صديقة للنباتيين وسهلة الهضم وكثيفة من حيث المغذيات ولا تحتوى على اضافات صناعية


البروتين النباتى وبروتين مصل اللبن لبناء العضلات 

يحتوى بروتين مصل الحليب على الاحماض الامينية الاساسية والتى تعزز من. نمو العضلات وتعزيز التعافى والاسترداد العضلى بينما البروتينات النباتية تفقتر الى.


احد الاحماض الامينية لذلك يجب الجمع بين نوعين او اكثر من البروتين النباتى لتعزيز الحصول على الاحماض الامينية الا ان بروتين مصل اللبن.


لا يزال هو الفائز لانه يحتوى على الاحماض الامينية الاساسية اللازمة من اجل تخليق بروتين العضلات.


مصل اللبن مقابل البروتين النباتي: لفقدان الوزن

بروتين مصل الحليب يعمل على تقليل هرمون الجريلين وهو هرمون يرسل اشارات الى الدماغ. عندما تكون جائع, تناول بروتين مصل اللبن.


سوف يجعلك تشعر بالشبع لفترة اطول مما يجعل. بروتين مصل اللبن مثالى اثناء فترة انقاص الوزن وفقدان الدهون من الجانب.


الاخر قد لا يكون البروتين النباتى مشبعا ومع ذلك فان السعرات الحرارية لكل حصة من البروتين النباتى. اقل بكثير من بروتين مصل اللبن فبتالى مصادر البروتين النباتى. تعد ايضا اضافة جيدة لنظامك الغذائى اذا كنت تحاول انقاص الوزن.


البروتين النباتي مقابل مصل اللبن: أيهما تختار

لكل منهم سلبيات وايجابيات بروتين مصل اللبن. سيظل هو افضل بروتين للاعبى كمال الاجسام والقوة. ولكن بسبب عدم تحمل اللاكتوز للبعض بروتين مصل اللبن.


لا يتناسب مع الجميع فيجب البحث عن خيارات اخرى مثل البروتين النباتى سواء كنت تتناول البروتين النباتى او بروتين مصل الحليب من اجل زيادة القوة واكتساب العضلات وتحسن الصحة العامة فيجب ان تعرف طبيعة كل منهم. 


ياتى البروتين النباتى من المصادر النباتية مثل القنب, البازلاء, الارز, الفول, الكينو, بذور الشيا توفر البروتينات النباتية الفيتامينات والعناصر الغذائية الاساسية فهى سهلة الهضم.


ويمكن ان تساعد كل من يعانى من مشاكل. الجهاز الهضمى والتى ترتبط غالبا ببروتين مصل الحليب. ومع ذلك يعتبر فول الصويا مصادر البروتين الكامل.


حيث يحتوى على جميع الاحماض الامينية انما بقية المصادر الاخرى تعانى من. نقص احد الاحماض الامينية المطلوبة. 


ملاحظات

البروتين النباتى بروتين جيد ولكن شرط ان يكون افضل من بروتين مصل اللبن فاذا قارنت بينم من. حيث محتوى الاحماض الامينية سيظل بروتين.


مصل الحليب هو الافضل ومع ذلك البروتينات النباتية اسهل فى الهضم وخالية من. الغلوتين وتوفر العانصر الغذائية الاساسية وخيار جيد لمن يعانى من عدم تحمل اللاكتوز.


والذين يعانون من مشاكل فى الجهاز الهضمى بروتين مصل اللبن ياتى من؟ حليب الابقار عند فصل الجين عن الحليب ينتج سائل يسمى ببروتين مصل اللبن.


بينما ياتى بالبروتين البناتى من المصادر النباتية مثل البازلاء والكينوا والشياء والارز البنى وفول الصويا. 

خلاصة المقال 

  • البروتين النباتى يتناسب مع كل من يعانى من عدم تحمل اللاكتوز.
  • بروتين مصل الحليب هو بروتين يحتوى على الاحماض الامينية الاساسية.
  • البروتين النباتى يفتقر الى احد الاحماض الامينية ويجب تناول انواع متعددة من البروتين النباتى من اجل الحصول على الاحماض الامينية.
  • فول الصويا يحتوى على جميع الاحماض الامينية الاساسية.
  • بروتين مصل الحليب هو ملك المكملات الغذائية.
  • يحتوى البروتين النباتى على نسبة اقل من السعرات مقارنة ببروتين مصل الحليب.
  • بروتين مصل اللبن والبروتين النباتى كلاهما مهمين ولكن اذا كنت لا تعانى من مشاكل من عدم تحمل اللاكتوز فبروتين مصل الحليب هو خيار جيد لك وهو الافضل من حيث بناء العضلات.
  • اذا كنت تعانى من مشاكل من اللاكتوز وبروتين مصل اللبن فالبروتين البناتى سوف يكون خيار جبد لك.