-->

ما هو الكرياتين وهل تحتاج اليه فوائد واضرار وطرق استخدام

 الكرياتين هو حمض عضوي تصنعه اجسامنا بشكل طبيعي ويتم الحصول على الكرياتين. من خلال تناول بعض الاطعمة التي تحتوي على الكرياتين مثل اللحوم الحمراء والاسماك.


والمأكولات البحرية يتم تخزين الكرياتين فى العضلات ويتم استخدامه من. قبل الجسم خلال القيام بتمارين مكثفة مثل رفع الاثقال وغيرها من التمارين المكثفة.

ما هي كمية الكرياتين الواجب استخدامها

هناك طريقة لتناول الكرياتين وهي تناول 20 جرام يوميا مقسمة على 4 جرعات كل. جرعة 5 جرام لمدة 5 الى 7 ايام ويتم بعدها تناول من 3 الى 5 جرام يوميا الطريقة التي يتم تناول 20 جرام.


يوميا تسمى بفترة تحميل الكرياتين والتي الغرض منها اشباع الجسم بالكرياتين. ولكن هذه الطريقة لم يعتمد عليها فى الوقت الحالي واصبح التناول الصحيح من 3 الى 5 جرام يوميا.

 
ما هو الكرياتين وهل تحتاج اليه فوائد واضرار وطرق استخدام

هل مكمل الكرياتين امن 

مكمل الكرياتين مكمل امن فى حالة الاستخدام الصحيح وعدم الافراط فى التناول حيث تناول من. 3 الى 5 جرام من مكمل الكرياتين يوميا هي جرعة امنة جدا ولكن.


اذا كنت تعاني من بعض الامراض المزمنة من امراض الكبد والكلي ومرض السكر يجب ان تستشير طبيبك الخاص قبل تناول الكرياتين. 

ما هو الهدف من تناول الكرياتين

الكرياتين مكمل غذائي له شعبية كبيرة يساعد بشكل كبير على زيادة الكتلة العضلية ورفع معدلات. الطاقة والحد من التعب اثناء التمارين المكثفة الكرياتين.


مكمل سريع النتائج ويستخدم بشكل كبير بين الرياضييون وبالاخص لاعبى القوة ورفع الاثقال ولاعبي كمال الاجسام.

زيادة القوة وحجم العضلات والاداء

يعمل الكرياتين على زيادة حجم العضلات وزيادة وزن الجسم ويساعد على زيادة معدلات الاداء والقوة لديك مما يعزز من مستوي التمرين لديك ويجعلك ترفع المزيد من الاوزان والحصول على تكرارت اكبر.

الادراك وصحة الدماغ

يساعد الكرياتين على تحسن الاداء اثناء المهام الادراكية حصوصا عند كبار السن.

صحة العظام

قد يساعد تناول مكمل الكرياتين على واجة الانخفاض المرتبط بالعمر فى العضلات وكثافة المعادن فى العظام والهيكل العظمي.

الوقاية من الاصابات 

يساعد الكرياتين العضلات على الاحتفاظ بالمياه مما يمنع الجفاف وذلك يساعد على الوقاية من اصابات العضلات والعظام والاوتارالكرياتين له الكثير من.


الفوائد الصحية ولكن بشكل عام الكرياتين هو مكمل شعبي يستهلك بشكل كبير من قبل الرياضييون من اجل انتاج المزيد من الطاقة والقوة.

هل هناك عمر مناسب لتناول الكرياتين

لا يجب استخدام المكملات الغذائية لمن هم دون ال 18 عام وبرغم ان المكملات الغذائية امنة يفضل الاعتماد على التغذية بشكل كبير وعدم تناول المكملات الغذائية لمن هم دون ال 18 عام. 

هل هناك وقت معين لتناول الكرياتين

تناول الكرياتين فى اى وقت متاح لديك ولكن يفضل تناول الكرياتين قبل فترة التمرين بحوالي 30 دقيقة على الاقل وحتي ان تم التناول فى اى وقت فلن يفرق مع فمن المهم ان يكون الجسم مشبع بالكرياتين. 


هل من الممكن تناول القهوة خلال تناول الكرياتين

يمكنك تناول القهوة خلال تناول مكمل الكرياتين ولكن اجعل بينهم فاصل زمنى ويفضل تناول القهوه خلال الصباح او فى بداية يومك من.


المهم ان يكون هناك فاصل زمنى وعدم الافراط فى تناول الكافيين مكمل الكرياتين من المكملات المهمة لدي لاعب كمال الاجسام اذا كنت تستخدم مكمل الكرياتين فيجب عليك الاهتمام بتلك النصائح. 

  • اشرب المزيد من المياه خلال فترة تناول الكرياتين.
  • تناول الكرياتين مع الكربوهيدرات البسيطة من العنب او يمكنك اضافته الى المكمل الخاص بك.
  • لا تفرط فى تناول القهوة خلال تناول مكمل الكرياتين.
  • اهتم بالتغذية بشكل اكبر خلال تناول مكمل الكرياتين.
  • تمرن بكل قوت خلال تناول مكمل الكرياتين.
  • تناول من 3 الى 5 جرام كرياتين يوميا.
  • تناول الكرياتين لمدة شهر واوقفه لمدة 10 ايام وعد مرة اخري للتناول. 

مكمل الكرياتين مكمل امن فى حالة الاستخدام الصحيح لا تستخدم المكملات الغذائية اذا كنت تعاني من اى امراض مزمنة قبل ان تستشير طبيبك الخاص.