-->

ما هو بروتين مصل الحليب واهميته لبناء العضلات

 ما هو بروتين مصل الحليب واهميته لبناء العضلات مصل اللبن هو الجزء السائل من الحليب. والذى ينتج عند تخثر الحليب من اجل صناعة الجبن.


يتكون حليب البقر او الحليب بشكل اساسى من نوعين من. البروتين بروتين الكازين ويشكل 80%من, بروتين الحليب والسائل المتبقى 20% ويسمى بمصل اللبن او بروتين مصل الحليب.

محتويات بروتين مصل الحليب 

بروتين مصل الحليب بروتين كامل يحتوى على مزيج من المركبات النشطة بيولوجيا مثل. بيتا لاكتوجلوبولين الفا لاكتالبومين البومين.


المصل الغلوبولين المناعى بالاضافة الى انه يحتوى على جميع. الاحماض الامينية الاساسية مما يجعل بروتين مصل الحليب. من اهم مصادر البروتين الكاملة والتى تعمل على دعم بناء العضلات.


ما هو بروتين مصل الحليب واهميته لبناء العضلات

القيمة الغذائية لبروتين مصل الحليب

الاحماض الامينية هى اللبنات الاساسية للبروتين والتى تلعب العديد من الادوار الحاسمة فى. اجسامنا هناك 20 نوع من الاحماض الامينية.


من بين تلك الاحماض 9 احماض لا يمكن ان ينتجها الجسم ويجب. ان يحصل عليها من الطعام او عن طريق. تناول المكملات الغذائية من بين تلك المكملات.


بروتين مصل الحليب والذى يحتوى على الاحماض الامينية الاساسية لذلك يعتبر بروتين. مصل اللبن مستودع للمغذيات الدقيقة والهامة للجسم يحتوى.


بروتين مصل الحليب على البوتاسيوم والكالسيوم وبعض الفيتامينات مثل الكوبالامين والتى تلعب دور مهم فى اجسامنا. 


فوائد مصل الحليب لبناء العضلات

يعزز بروتين مصل الحليب على تحفيز تخليق البروتين ويحتوى على مستويات عالية من. الاحماض الاميينة حيث تحتوى كل جرعة من.


بروتين مصل الحليب على حوالى 1.8 الى 2.0 جرام من الليوسين والذى يعمل على. تخليق البروتين كما يحتوى بروتين مصل اللبن. على كمية عالية من اللايسين والارجينين والذى يعزز من تحفيز الهرومنات الابتنائية مما يعزز من بناء العضلات. 


مصل اللبن واجهاد العضلات 

يحد التعب العضلى من اداء التمرين بسبب ارهاق العضلات وقلة التعافى وسرعة الاستشفاء العضلى. مما يؤدى الى الشعور بالتعب والضعف. اثناء التمرين يحتوى بروتين مصل الحليب.


على الاحماض الامينية والتى تقلل من ظهور التعب وبالاخص اثناء التمرين يعزز. ايضا بروتين مصل اللبن من سرعة التعافى والاستشفاء العضلى. مما يعزز من نمو العضلاة وزيادة مستويات الطاقة فى الجسم. 


افضل وقت لتناول بروتين مصل الحليب 

بروتين مصل الحليب هو بروتين كامل يساعد على دعم الجسم بالبروتين ويعزز من. عملية البناء العضلى يتم استخدام بروتين مصل الحليب. من قبل الكثير من لاعبى كمال الاجسام والقوة من اجل دعم الجسم. بالاحماض الامينية والبروتين سريع الامتصاص. 


بروتين مصل اللبن فى الصباح 

يساعد بروتين مصل الحليب على دعم الجسم بالبروتين سريع الامتصاص والكثير من. العناصر الغذائية والتى تعزز من الحافظ على العضلات وعدم فقدانها يساعد بروتين مصل اللبن على. استعادة النشاط خلال يومك اذا تم تناولها فى وجبة الافطار. 


بروتين مصل الحليب قبل التمرين 

من الممكن تناول جرعة. من بروتين مصل الحليب قبل التمرين مباشرة من 25الى 35 جرام سوف توفر لك الطاقة الكافية اثناء التمرين والمساعدة على اداء افضل ورفع قدرة التحمل وتقليل التعب.


بروتين مصل الحليب بعد التمرين

برغم انه من الممكن تناول بروتين مصل الحليب فى اى وقت من اليوم الا وان تناول. مصل اللبن بعد التمرين له الكثير من الفوائد بعد التمرين تتعرض العضلات.


الى الاجهاد وتحتاج الى العناصر الغذائية من اجل اصلاح العضلات واعادة نموها. بعد التمرين تكون العضلات. اشبه بالاسفنج وتحتاج الى العناصر الغذائية وتناول حصة من بروتين. مصل الحليب سوف يعزز من دعم الجسم بالبروتين والعناصر الغذائية.


بروتين مصل اللبن مقابل الكازين 

بروتين الكازين هو بروتين بطي الامتصاص يشكل 80% من الحليب بينما. بروتين مصل الحليب يشكل 20% من الحليب يتيمز بروتين.


مصل الحليب بسرعة الامتصاص مما يجعله مثالى جدا بعد التمارين المكثفة. بروتين الكازين بطي الامتصاص مما يعجله مثالى. لفترة قبل النوم او خلال فترات الصيام او بين الوجبات للحد. من الجوع خصوصا اثناء فترة انقاص الوزن. 


بروتين مصل اللبن قبل النوم 

من الممكن تناول جرعة من مصل الحليب قبل النوم من اجل دعم الجسم والعضلات. اثناء فترات النوم الطويلة ولكن الكثير يفضل تناول. بروتين الكازين قبل فترة النوم وبروتين مصل الحليب بعد التمرين او فى الافطار. 


جرعات بروتين مصل الحليب 

تعتمد جرعة البروتين على هدفك فثلا 

  • لمنع فقدان العضلات يقترح تناول ما يقارب من 25 الى30 جرام لكل حصة من مصل الحليب. 
  • لزيادة نمو العضلات يقترح تناول 40 جرام من بروتين مصل الحليب قبل النوم وهناك من يفضل بروتين الكازين. 
  • لبناء العضلات والحفاظ عليها والحصول على توازن بروتين ايجابى فى الجسم تناول من 1.4 الى2.5 من وزن الجسم كافى من اجل تحسين الاداء فى التمرين والنمو العضلى.
  • من الممكن استخدام بروتين مصل الحليب اثناء فترة التخسيس وانقاص الوزن بجرعة من 1.2 الى 1.6 لكل كيلو من وزن الجسم والتى تصل تقريبا من 25 الى 30جرام لكل حصة. 


الاثار الجنابية لبروتين مصل اللبن

برغم ان بروتين الحليب هو مكمل امن الا وانه قد يكون هناك بعش الاثار الجنابية مثل الجرعات العالية تسبب.


  • فقدان للشهية.
  • غثيان.
  • الام وتشنج فى المعدة.
  • صداع.
  • اعياء.
  • اسهال.


بروتين مصل الحليب هو مكمل امن بشكل عام ولكن يجب عدم الافراط فى التناول. والذى قد يسبب مشاكل فى الجهاز الهضمى بالنسبة. لمن يعانى من اى مشاكل فى الكبد والكلي لا يفضل تناول اى مكملات قبل استشارة طبيبك الخاص. 


خلاصة المقال

  • بروتين مصل الحليب واحد من اهم مصادر البروتين والتى تعزز من عملية البناء العضلى.
  • بروتين مصل يحتوى على جميع الاحماض الامينية الاساسية.
  • بروتين مصل الحليب يعزز من دعم الجسم بالبروتين سريع الامتصاص بعد التمرين.
  • بروتين مصل الحليب يعزز من سرعة تعافى العضلات وسرعة الاستشفاء.
  • يعزز بروتين مصل الحليب من الطاقة فى الجسم ورفع معدلات الاداء البدنى. 
  • بروتين مصل الحليب مكمل امن ولكن يجب يستخدم بطريقة صحية. 


المكملات الغذائية هى. نقطة اضافية جيدة لنظامك الغذائية, المكملات الغذائية لا تستخدم من اجل علاج. مرض معين الا من خلال طبيب مختص.


لحالتك بروتين مصل الحليب هو مكمل غذائى ليس اكتر لا تعتمد عليها كا مصدر اساسى. من تجل الحصول على البروتين والاحماض الامينية.


عند تناول بروتين مصل اللبن يجب ان تتبع نظام غذائى صحيح من اجل التعزيز من. الاستفادة من تناول بروتين مصل اللبن.