-->

وجبات غنية بالبروتين لكمال الاجسام

وجبات غنية بالبروتين لكمال الاجسام لا يمكن ان نقلل من. اهمية وجبات كمال الاجسام فيجب الاهتمام بالوجبات الصحية والمتكاملة من اجل التعزيز من.

القوة ونمو العضلات لذلك التركيز على الوجبات الصحية من اهم العوامل التى سوف تحقق لك هدفك من. لعبة كمال الاجسام سواء اذا كنت تريد زيادة الكتلة العضلية واقوة او التخلص من الدهون ونزول الوزن. 


وجبات غنية بالبروتين لكمال الاجسام 2020

وجبات كمال الاجسام

اذا كان هدفك التعزيز من قوتك او زيادة الكتلة العضلية او الحفاظ على. صحتك فسوف تحتاج الى وجود خطة غذائية تحتوى على العديد من.


الوجبات الغذائية المتكاملة العناصر الغذائية من حيث البروتين والدهون الصحية والكربوهيدرات لذلك يجب عليك ان تقوم بتخزين كل ما تحتاج اليه من اجل تحضير وجباتك الغذائية على مدار اليوم. 


اهمية وجبات كمال الاجسام

وجبات كمال الاجسام تشكل عامل كبير فى تعزيز النمو العضلى. وزيادة القوة فالتغذية تعتبر هى اهم عامل من اجل التعزيز من. المكاسب العضلية والقوة ولايجب اهمال عامل التغذية ولايجب تخطى عدد الوجبات على مدار اليوم. 


النظام الغذائى المثالى للاعب كمال الاجسام

لاعب كمال الاجسام يدرك مدى اهمية النظام الغذائى وان النظام الغذائى. يجب ان يكون متكامل العانصر الغذائية حتى يكون هناك دعم كبير للنمو العضلى والقوة والحفاظ على الصحة. 


افضل 10 اطعمة لنمو العضلات


اللحوم 

اللحو الحمراء من اهم مصادر البروتين والتى تساعد على نمو العضلات تحتوى اللحوم الحمراء على الحديد والزنك وفيتامين ب تحتوى اللحوك على نسب كبيرة من البروتين والاحماض الاميينة والتى تعزز من بناء العضلات. 


صدور الفراخ 

تعتبر صدور الفراخ من اهم مصادر البروتين عالى الجودة كما ان صدور الفراخ تعزز من صيانة العضلات والحفاظ على صحة العظام كما ان صدور الفراخ من اهم مصادر البروتين والتى تحظى بشعبية كبيرة لدى لاعبى كمال الاجسام.


الجبن القريش

احد واهم مصادر البروتين (الكازين) والتى تعمل على تغذية العضلات لفترة طويلة خلال اليوم كما ان الجبنة القريش تحتوى فيتامين ب 12 والكالسيوم والذى يعزز من صحة العظام.


البيض 

ارخص مصادر البروتين ومن افضل مصادر البروتين سريعة الامتصاص. والتى لا يستغنى عنها اى رياضى وبالاخص لاعبى كمال الاجسام. 


يحتوى البيض على الاحماض الامينية والدهون الصحية وفيتامين د كما ان البيض يعتبر من ارخص واسهل مصادر البروتين مقارنة بالبروتينات الاخرى مثل اللحوم والاسماك. 


الواى بروتين 

يتميز مصل اللبن او واى بروتين باانه سريع الامتصاص ويحتوى على. انقى انواع البروتين يتميز واى بروتين بسرعة الامتصاص والتى تعزز من.


البناء العضلى وتعمل على دعم العضلات بعد التمارين المكثفة كما يعمل واى بروتين على التعزيز من سرعة التعافى.  


الاسماك والتونة 

الاسماك مصدر جيد للبروتين والدهون الصحية اوميجا 3 تتميز الاسماك باانها تحتوى على نسب كبيرة من البروتين كما انها تعتبر مصدر للحم الطرى والذى يفضله الكثير من لاعبى كمال الاجسام. 


حبوب الشوفان الكاملة 

الشوفان هو احد واهم مصادر الكربوهيدرات النظيفة يحتوى الشوفان الالياف والتى. تعمل على الحد من قلة الجوع والاحساس بالشبع كما ان الشوفان يعتبر من اهم الاطعمة التى لايستغنى عنها لاعب كمال الاجسام خصوصا فى وجبة الافطار.


الحبوب الكاملة

توفر الحبوب الكاملة المنغذيات وتعزز من مستويات الطاقة وتمد الجسم بالعديد من العناصر الغذائية مثل الارز البنى والذى يعزز من هرمون النمو والذى له دور كبير فى نمو العضلات وحرق الدهون. 


الفواكه والخضروات 

تحتوى الفواكه والخضروات على مضادات الاكسدة والتى تعزز من صحة جهاز المناعة. كما انها توفر العديد من العناصر الغذائية مثل.


فيتامين سي والبتا كاروتين والالياف التى يحتاج اليها الجسم والتى تساعد على تحسن الهضم والاستفادة من العناصر الغذائية.


الدهون الصحية 

الدهون الصحية له عامل مهم جدا فى دعم هرمون التستوستيرون وهرمون النمو تعمل. الدهون على دعم صحة القلب تتواجد الدهون الصحية بكثرة فى.


الاسماك مثل السلمون والتونة وتتواجد فى المكسرات والزيوت مثل زيت الزيتون وتتواجد ايضا فى بذور الكتان والافوكادو.


مكونات النظام الغذائى 

يجب ان يكون نظامك الغذائى متكامل ومتعدد المصادر الغذائية من اجل دعم الجسم والصحة ودعم البناء العضلى  فيجب ان يتوفر نظامك الغذائى على الكربوهيدرات والتى تتشكل فى.


  • الارز البنى.
  • الكينوا.
  • البطاطا الحلوى.
  • البطااطس المسلوقة.
  • الشوفان.
  •  الخبز الاسمر.


البروتين 

  1. اللحوم.
  2. الاسماك.
  3. بياض البيض.
  4.  منتجات الالبان.
  5. الدواجن.


  • الفواكه.
  • الخضروات.
  • البقوليات.


الزيوت الصحية مثل

  1. زيت الزيتون.
  2.  والبذور مثل بذور الشيا.
  3. بذر الكتان.
  4. المكسرات.
  5. زيت جوز الهند.
  6.  انظر بذور الشيا.


نصائح اخرى 

  • تناول من 5 الى 6 وجبات فى اليوم من وجبات كبيرة الى وجبات صغيرة من اجل دعم الجسم بالمغذيات والسعرات الحرارية والتى سوف تعزز من دعم نمو العضلات.
  • ابتعد عن الاطعمة المصنعة والغير صحية والتى تحتوى على الكثير من السعرات الحرارية الغير صحية.
  • حافظ على رطوبة جسمك على مدار اليوم وحافظ على شرب المياه خلال اليوم وقبل واثناء وبعد التمرين.
  • تناول الكربوهيدرات النظيفة مثل الشوفان والارز البنى والكينوا وغيرها من مصادر الكارب الصحية.
  • اهتم بتناول البروتين النظيف والتى يتواجد فى البيض ومنتجات الالبان ومصل اللبن واللحوم الحمراء والدواجن والاسماك والبروتين النباتى مثل الفول والحمص والعدس الاسود والبقوليات.


تحصل على الدهون الصحية من المكسرات وزيت الزيتون وبذور الكتان والاسماك من السلمون والتونة انظر بذور الكتان