-->

فوائد الكرياتين للعضلات والصحة العامة

الكرياتين هو من احد واهم المكملات الغذائية. واكثرها بحثا وفعالية فالكرياتين يساعد فى فى تحسن. اداء التمرين عن طريق انتاج الطاقة.

بشكل كبير اثناء التمارين المكثفة والتى تحتاج الى مجهود عالى من النشاط كما للكرياتين فوائد عديدة سوف نتكلم عنها فى هذا المقال. 


تعريف الكرياتين 

هو جزىء ينتج فى الجسم بشكل اساسى فى الكبد. وبدرجة اقل فى الكلى والبنكرياس يتم تحويل الكرياتين الى فوسفوكرياتين.


والذى يعتبر الناقل الاساسى للطاقة فى الجسم ويتم انتاج الطاقة. بشكل كبير فى ظل التمارين المكثفة او النشاط البدنى المكثف.


الكرياتين يتواجد فى بعض الاطعمة ويتواجد بشكل كبير فى الاسماك واللحوم وفى الغالب يتم تناول الكرياتين من مصدر خارجى على شكل كبسول او مسحوق.


فوائد الكرياتين للعضلات والصحة العامة

فوائد الكرياتين

فوائد الكرياتين للعضلات هى تحسين القوة. ورفع معدلات الطاقة اثناء التمرين مما يسمح لك بالتمرين بشكل. جيد وبدون تعب الكرياتين.


له فعاليا كبيرة جدا فى رفع معدلات الطاقة والنشاط البدنى لذلك يعتبر من اكثر المكملات التى يستخدمها الرياضيون.


قبل اى نشاط بدنى مكثف خصوصا لاعب كمال الاجسام فوائد الكرياتين لا تنحصر فقط على زيادة معدلات الطاقة والنشاط فالكرياتين له فعاليا كبيرة فى.

  1. تنشيط الذاكرة.
  2. تحسن النوم. 
  3. وظيفة الدماغ. 


الكرياتين للعضلات

يزيد الكرياتين مع معدلات الطاقة ورفع معدلات الطاقة اثناء التمارين المكثفة مما يساهم بشكل كبير فى زيادة فرص الضخامة العضلية.


كما ان الكرياتين يساعد بشكل كبير على رفع وزن الجسم بشكل ملحوظ فى اول اسبوع من الاستخدام كما يعمل.


الكرياتين على اداء التمرين ورفع الاوزان بصورة جيدة ويقلل من التعب بين المجموعات ويزيد من سرعة التعافى وعدم الاحساس والشعور بفقدان الطاقة اثناء التمرين.


الاثار الجنابية للكرياتين

الكرياتين مثله مثل اى مكمل غذائى. ولكن هذا لن يمنع ان قد يكون هناك اثار جنابية فى حالات معينة عند. استخدام الكرياتين مثل الاسهال والغثيان.


وهذا لن يحدث الا فى حالة واحدة فقط هو اتخاذ جرعات كبيرة من الكرياتين مرة واحد وهنا تكون الخطور فى طريقة التناول وليس الخطور فى استخدام الكرياتين.


افضل كرياتين

هناك الكثير من انواع الكرياتين المتاحة فى السوق. ولكن افضل كرياتين. هو الكرياتين المونوهيدرات فهو يعتبر من افضل انواع الكرياتين.

 

الموجودة فى السوق ومن افضل انواع الكرياتين التى تذوب فى المياه بسهولة ويعتبر الكرياتين. المونوهيدرات اكثر انواع الكرياتين.


استخداما مقارنة بانواع الكرياتين الاخرى كما الكرياتين له اشكال مختلفة فهناك كرياتين. على شكل كبسول. وهناك كرياتين على شكل مسحوق.


وهذا هو افضلهم واكثرهم استخدام من قبل الرياضيون ولاعبى كمال الاجسام خصوصا الكرياتين المونوهيدرات.


طريقة استخدام الكرياتين المونوهيدرات

فى الماضى كان هناك طريقة. الكل يتبعها وهى طريقة التحميل فيقوم اللاعب بتناول 20 جرام من. الكرياتين على مدار اليوم مقسمة الى.


جرعات كل جرعة 5 جرامات لمد 5 ايام الى اسبوع ولكن هذه الطريقة لم تعد تستخدم فى وقتنا الحالى فالجميع اعتبرها تحميل كبير جدا.


على الجسم ولا داعى لااستخدام هذه الطريقة. وهناك طريقة اخرى والتى يتبعها الجميع فى وقتنا الحالى. والتى تعتبر اكثر امان للاعب.


وهى استخدام من 3 الى 5 جرام من. الكرياتين يوميا مع مراعاه رفع كمية المياه خلال اليوم من 2.5 الى 3 لتر كحد اقصى. 


 فوائد الكرياتين للعضلات

الكرياتين يساعد بشكل كبير فى تعزيز النشاط. البدنى مما يسمح لك برفع معدلات الكثافة وحجم التمرين. وتكون هنا فرص النمو اكبر بسبب الكثافة التدربية والضغط القائم على العضلات كما يساعد.


الكرياتين فى انخفاض تكسير البروتين مما يسمح بزيادة الكتلة العضلية عن طريق الحد ممن انهيار البروتين كما يمنح الكرياتين عضلاتك الكثير من القوة والتركيز مما يجعل فرص النمو والزيادة العضلية كبيرة.